نموذج قائم على التعلم التوليدي لتنمية تحصيل التلاميذ الفورى والاستبقاء في الهندسة والتفکير الاستدلالي بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

ملخص:
        هدف البحث إلى إعداد نموذج قائم على التعلم التوليدي وقياس أثره على تنمية تحصيل التلاميذ الفوري والاستبقاء في الهندسة والتفکير الاستدلالي بالمرحلة الإعدادية.
 
        تکونت عينة الدراسة من (60) تلميذاً: (30) تلميذاً للمجموعة التجريبية، (30) للمجموعة الضابطة.  
 
        وقد تم إعداد دليل للمعلم ، کتيب للتلميذ ، وتم إعداد أداتي الدراسة وهما:اختبار التحصيل،  واختبار التفکير الاستدلالي في الهندسة؛ وقد تم ضبطهما إحصائياً وتطبيقهما بعدياً على التلاميذ مجموعتي البحث.  
 
        أشارت نتائج الدراسة إلى نمو تحصيل التلاميذ الفورى والاستبقاء في الهندسة والتفکير الاستدلالي بالمرحلة الإعدادية من خلال تدريسهم مادة الهندسة بنموذج قائم على التعلم التوليدي.
 
        وفى ضوء هذه النتائج يوصى الباحث بضرورة تدريب المعلمين على توظيف التعلم التوليدي في تدريس مادة الهندسة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
 
The Current research aimed to discover the effective of a Model based on Generative Learning on developing achievement, Retention in Geometry and Reasoning Thinking of Third  year preparatory stage pupils.
The  researcher  prepared  these  tools  (A teacher  guide , a pupils  book , a Reasoning Thinking test and Achievement test) .
The sample of the study was (60) second year preparatory pupils. It assigned  to  an  experimental  group  (30)  students and  a control group  consist  of (30)  students. 
The experimental groups were taught by a Model based on Generative Learning. The Control groups were taught by regular instruction.
The results showed that using a Model based on Generative Learning prove  to  be  effective  on  developing  achievement, Retention in Geometry and Reasoning Thinking for  the  target  study .
The  research  recommended  that  the  teacher  should  be  trained  in  using  a a Model based on Generative Learning in  teaching  Geometry.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية