مستوى وعى معلمات رياض الأطفال بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

ملخص الدراسة :
                   هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى وعى معلمات رياض الأطفال بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية, والتعرف على أثر الدرجة العلمية, التخصص, عدد سنوات الخبرة, العمر الزمني, مکان رياض الأطفال, المعرفة بالإعاقة الفکرية على مستوى وعى معلمات رياض الأطفال بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية. وتکونت عينة الدراسة من (103) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة قنا, طبقت عليهن استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال (إعداد: الباحثة), واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي.  وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
(1)يتوقع أن يکون مستوى وعى معلمات رياض الأطفال بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية أعلى من المتوسط.
(2)توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال وأبعادها الفرعية في متغير الدرجة العلمية لصالح المعلمات الحاصلات على درجة الماجستير.
(3)توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال وأبعادها الفرعية في متغير التخصص لصالح المعلمات تخصص رياض الأطفال.
(4)توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال وأبعادها الفرعية فى متغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمات ذوات سنوات الخبرة الأکثر.
(5)توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال وأبعادها الفرعية في متغير العمر الزمني لصالح المعلمات الأکبر سنا.
(6)توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال وأبعادها الفرعية فى متغير مکان رياض الأطفال لصالح المعلمات فى الحضر.
(7)توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال وأبعادها الفرعية في المعلومات عن الإعاقة الفکرية لصالح المعلمات اللاتي لديهن معلومات عن الإعاقة الفکرية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية