دراسة الفروق في القلق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة من الجنسين في ضوء تخصصاتهم العلمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة السلطان قابوس

المستخلص

المستخلص :
على مدى العقود الثلاثة الماضية رکز الباحثون على دراسة العلاقة بين القلق الاکاديمى والأداء لدى المتعلم في التخصصات العلمية المختلفة حيث أوضحت الدراسات أن الطلاب يشعرون بالقلق الاکاديمى عند تعلمهم لمقررات اللغة والرياضيات والکمبيوتر فالحاجة للقيام بهذه الدراسة قد يسهم في اقتراح بعض الاستراتجيات للقائمين على العملية التعليمية للتخفيف من حدة القلق لديهم . تکونت عينة الدراسة من 442 طالبا وطالبه ، 217 طالبا من الذکور و225 طالبه من الإناث موزعين على التخصصات الآتية ( اللغة الانجليزية 143 والرياضيات 150 والکمبيوتر 149  وتمثلت أداة القياس في مقياس للقلق الاکاديمى . تبين من النتائج التي أسفرت عنها المعالجات الإحصائية أن مستوى القلق الأکاديمي لدى عينة من الدراسة أعلى من المتوسط في التخصصات الآتية (الکمبيوتر- الرياضيات- اللغة الإنجليزية) کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 1, لدى عينة الدراسة في القلق الأکاديمي تعزى إلى النوع ذکور- إناث) والتخصص. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً لدى أفراد العينة في القلق الأکاديمي تعزى إلى المعدل التراکمي بمستوياته المدروسة (ممتاز- جيد جداً- جيد- مقبول).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية