واقع ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة الحکومية بمحافظة المنوفية لعمليات المُشارَکَةُ بالمَعْرفَة من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

المستخلص:
        استهدف البحث التعرف على واقع المشارکة بالمعرفة لدى مديري المدارس الثانوية العامة الحکومية بمحافظة المنوفية من وجهة نظر المعلمين، بغرض وضع آليات لتحسين مستوى ممارسة المديرين لها بمدارسهم. وتم استخدام المنهج الوصفى، وتم إعداد استبانتين طُبقت إحداهما على عينة قوامها (107) من مديرى المدارس، بهدف تحديد مستوى جاهزية مديرى المدارس من حيث المعرفة بمفهوم المشارکة بالمعرفة، وأهميتها، واتجاهاتهم نحو ممارستها، وطُبقت الأخرى على عينة قوامها (359) من المعلمين بهدف تحديد مستوى الثقافة التنظيمية الداعمة للمشارکة بالمعرفة، وواقع ممارسة المديرين لعمليات المشارکة بالمعرفة. وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى جاهزية المديرين، فى حين جاء مستوى الثقافة التنظيمية، وممارسة المديرين لعمليات المشارکة بالمعرفة بدرجة متوسطة. وتم اقتراح آليات لتحسين واقع ممارسة المشارکة بالمعرفة بالمدارس فى ضوء الإطار النظرى للبحث ونتائجه.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية