هدف هذا المقال إلى بيان أهمية الذکاء الإنفعالي وأثره في الحياة المهنية في مجال التربية الفکرية ، ومن خلاله تم استعراض مفهوم الذکاء الإنفعالي ، والنماذج المفسرة له والتي تنحصر في اتجاهين هما : اتجاه نموذج القدرة ، ومن أصحاب هذا الاتجاه (Salovey & Caruso) ، (Salovey & Mayer) ، في مقابل النماذج المختلطة أو ما تسمى بنماذج السمات ، ومن أصحاب هذا الاتجاه ((Bar-on ، (Goleman) ، کما تم توضيح أهم أساليب قياس الذکاء الإنفعالي والتي تحددت بثلاثة أساليب هي : مقاييس القدرة ، ومقاييس التقرير الذاتي ، ومقاييس تقدير الملاحظين أو المحيطين .
حسن, محمود محمد شبيب حسن, محمد, أحمد عبد المنعم محمد, & محمد, محمود محمد اليمني مصطفى محمد. (2017). الذکاء الانفعالي وأهميته في الحياة المهنية في مجال التربية الفکرية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 30(30), 445-463. doi: 10.21608/maeq.2017.141963
MLA
محمود محمد شبيب حسن حسن; أحمد عبد المنعم محمد محمد; محمود محمد اليمني مصطفى محمد محمد. "الذکاء الانفعالي وأهميته في الحياة المهنية في مجال التربية الفکرية", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 30, 30, 2017, 445-463. doi: 10.21608/maeq.2017.141963
HARVARD
حسن, محمود محمد شبيب حسن, محمد, أحمد عبد المنعم محمد, محمد, محمود محمد اليمني مصطفى محمد. (2017). 'الذکاء الانفعالي وأهميته في الحياة المهنية في مجال التربية الفکرية', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 30(30), pp. 445-463. doi: 10.21608/maeq.2017.141963
VANCOUVER
حسن, محمود محمد شبيب حسن, محمد, أحمد عبد المنعم محمد, محمد, محمود محمد اليمني مصطفى محمد. الذکاء الانفعالي وأهميته في الحياة المهنية في مجال التربية الفکرية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2017; 30(30): 445-463. doi: 10.21608/maeq.2017.141963