السلوک العدواني لدي طلاب المرحلة الثانوية الازهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الغردقة- جامعة جنوب الوادى

2 کلية التربية بالغردقة-جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي العلاقة بين الأنشطة اللاصفية، والسلوک العدواني لدي عينة الدراسة، والکشف عن وجود أو عدم وجود تأثير عند أفراد العينة في الأنشطة اللاصفية، والسلوک العدواني يُعزي إلي التخصص الدراسي ( علمي – أدبي ) ومحل الإقامة ( ريف – حضر )، وکذلک الکشف عن إمکانية تنبؤ الأنشطة اللاصفية بالسلوک العدواني لدي عينة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (160 ) طالب من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية بمحافظتي قنا والبحر الأحمر، من سن (15 إلى 16 ) سنة، وتم تطبيق مقياس الأنشطة اللاصفية، ومقياس السلوک العدواني، کما تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة، وقد أسفرت النتائج : عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في مجالات الأنشطة اللاصفية (ماعدا المجال الرياضي والمجال الکشفي) والدرجة الکلية لها، والسلوک العدواني عند مستوى ( 0.01 )، عدم حدوث تأثير لتفاعل محل الإقامة (ريف/حضر) ونوع التخصص (علمي/ أدبي) علي المشارکة في الأنشطة اللاصفية، وعلي السلوک العدواني لدي عينة الدراسة، کما أمکن التوصل إلي إمکانية التنبؤ بالسلوک العدواني من خلال الأنشطة اللاصفية، ويُعَد المجال العلمي أکثر المجالات التي يمکن استخدامها في التنبؤ بالسلوک العدواني، يليه المجال الثقافي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية