متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي لتطوير إدارة المدرسة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادي _ کلية التربية

2 جامعة جنوب الوادي _ کلية التربية بقنا

المستخلص

       وتهدف هذه المقالة إلي التعرف علي المتطلبات اللازم توافرها لتطبيق التخطيط الاستراتيجي من أجل تطوير إدارة المدرسة الابتدائية وتتضمن هذه المتطلبات ما يلي :
وجود قيادة فعالة للمدرسة الابتدائية , توافر الرغبة في التخطيط الاستراتيجي , توافر کافة الإمکانات اللازمة لعملية التخطيط الاستراتيجي , تهيئة المدرسة الابتدائية لتطبيق التخطيط الاستراتيجي وإحداث التغيير, وتتم هذه التهيئة من خلال : التهيئة المعنوية السلوکية و التهيئة الإدارية , مشارکة فعالة من أعضاء المدرسة الابتدائية والأطراف المعنية , توافر قاعدة جيدة للبيانات والمعلومات , إنشاء وحدة للتخطيط الاستراتيجي بالمدرسة الابتدائية, ا لإعداد المسبق للتخطيط الاستراتيجي  , العناصر البشرية وتتمثل في الإدارة المدرسية المبدعة لإنجاح بيئة التخطيط الاستراتيجي للمدرسة وتوافر هذه الإدارة  داخل المدرسة تتيح لدي لأعضائها المزيد من فرص الاستقلالية التي تمکنهم من إطلاق القدرات الإبداعية لديهم وحفزهم علي التجريب وعدم الخوف من الفشل کما أنها تزيد من فرص انفتاح المدرسة علي البيئة الخارجية للاستفادة منها , العناصر المادية وتتمثل في نظم الاتصال والمعلومات وتوفير الموارد المالية ونظم العمل والتقنية اللازمة لأداء الأعمال داخل المدرسة , العناصر المعنوية و تتمثل في تهيئة الأفراد وتحفيزهم لطلاق القدرات الإبداعية لديهم ويتوقف نجاح هذه البيئة علي قيام الإدارة المدرسية المبدعة لتوفير العديد من المحددات والتي منها المناخ المدرسي الداعم للإبداع وتمکين العاملين والتحفيز واتخاذ القرارات المشترکة 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية