مدى اکتساب طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة للمفاهيم الأساسية للتربية الخاصة في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالمجمعة جامعة المجمعة

المستخلص

طُبّقت هذه الدراسة في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1436/1437هـ خلال شهر رجب من العام الهجري 1437هـ. وهدفت إلى التعرف إلى المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة الواردة في المراجع الأساسية لمقررات قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة، ومعرفة مدى اکتساب طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة للمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة ، والتعرف إلى مدى اکتسابهم للمفاهيم وفقاً لبعض المتغيرات (الجنس، المعدل التراکمي، التخصص الدقيق).
حيث صممت وطبقت استبانة بهدف تحديد المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة، واشتملت هذه الاستبانة على (306) مفهومٍ في التربية الخاصة واردة في (32) مقرراً من المقررات التي يدرسها جميع طلبة القسم بمختلف تخصصاتهم الدقيقة، وقُدِّمت إلى عشرة (10) من أعضاء هيئة التدريس في القسم؛ لتحديد المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة ، وقد أظهرت النتائج تحديد(61) مفهومًا أساسياً في التربية الخاصة.
        کما صُمم وطُبّق اختبار المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة على (59) طالبًا وطالبًة، والمتوقع تخرّجهم الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1436/1437هـ في قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة، وأسفرت النتائج  عن أنّ اکتساب الطلبة للمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة؛ يُعد مرتفعاً وهو أعلى من المقبول تربويًا، وعن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اکتساب الطلبة للمفاهيم الاساسية في التربية الخاصة تعود إلى عامل الجنس والتخصص الدقيق، ومع وجود فروق دالة إحصائيًا في اکتساب الطلبة للمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة تعود إلى عامل المعدل التراکميّ لصالح ذوي المعدلات المرتفعة.

الموضوعات الرئيسية