مقيــاس تقديـر النمـو اللغــوي لدى أطفال الروضـة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بقنا _جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تعتبر مرحلة رياض الأطفال من المراحل المهمة في حياة الفرد لأنها هي المرحلة التي تترسخ فيها القيم والعادات والسلوکيات ومن المعروف أن رصيد الطفل في هذه المرحلة يکون في ازدياد سريع نتيجة ما يتعرف له من خبرات ومواقف في حياته ولأن النمو اللغوي لدى طفل الروضة هو من أهم ما يساعد الطفل في تحسين مستواه فهناک فئة من الأطفال لا يتم ملاحظة أي تحسن علي مستوى النمو اللغوي لهم ولا يظهرون أي تقدم في ذلک حتى من خلال الأنشطة المقدمة لهم ولا يرجع تأخرهم في ذلک إلي أي إعاقة من الإعاقات وإنما يکون نتيجة اضطراب وظيفي بسيط ولابد من معرفة وتشخيص هذه الصعوبات في مراحل مبکرة من حياة الطفل حتى لا تؤدي إلي مشاکل أکبر فيما بعد ولأن الصعوبات اللغوية هي من أکثر الصعوبات انتشارا فيجب علينا توفير أکبر کم ممکن من البرامج والأنشطة التي تساعد في تحسين وتطوير لغة الطفل .
يهدف المقياس إلي قياس النمو اللغوي لدى أطفال الروضة من قبل المعلمة في ضوء الأبعاد الآتية ( الفهم ، التواصل اللفظي ، الاستعداد للقراءة ، الاستعداد للکتابة ) وتم تطبيقه علي عينة مکونة من (180) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة وتم حساب الخصائص السيکومترية له (الثبات، الصدق) باستخدام التحليل العاملي للمقياس ويتکون المقياس في صورته النهائية من (58) عبارة يجاب عنها بالأتي ( نعم ، أحياناً ، لا ) من قبل معلمات الروضة.
 

الموضوعات الرئيسية