تأثير نموذج التعلم البنائى فى تدريس التربية الموسيقية على تنمية التحصيل الدراسى وبعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

ملخص البحث
تأثير نموذج التعلم البنائي في تدريس التربية الموسيقية علي تنمية التحصيل الدراسي و بعض المهارات الإجتماعية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

 
      هدف البحث الحالي إلي معرفة تأثير نموذج التعلم البنائي في تدريس التربية الموسيقية علي تنمية التحصيل الدراسي و بعض المهارات الإجتماعية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وأستخدم البحث المنهج شبه التجريبي وقد اختير التصميم التجريبي من المجموعات المتکافئة ( الضابطة والتجريبية ) عن طريق القياس القبلي والبعدى وذلک لملائمة طبيعة البحث الحالي ، حيث لوحظ أداء المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق المتغير التجريبي ثم تم قياس مقدار التغير الذي حدث ، و ضم البحث مجموعة من تلاميذ الصف الثاني بمدرسة التجريبية للغات ، بمدينة قنا ، وعددها ( 50 ) تلميذاً وتلميذه ، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية ، ثم تم تقسيمهم إلي مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة .
     وکانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي :
- وجود فروق ذات دالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي للإختبار الخاص بالتحصيل الدراسي .
- وجود فروق ذات دالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية للقياس البعدي في بطاقة الملاحظة الخاصة بالمهارات الإجتماعية .
     کما أوصى البحث بالأتي :
1- استخدام طرق وأساليب حديثة في تنمية بعض المهارات العزفيه والغنائية لمادة التربية الموسيقية          بما يثير دافعية التلاميذ ونشاطهم نحو التعلم بحيث يراعي ما بين التلاميذ من فروق فردية ومحاولة البعد عن الأساليب التقليدية . 
2- توعية المعلمين بأهمية نموذج التعلم البنائي ، وتنوع أساليب واستراتيجيات التعلم بما يتناسب مع الظروف والمتغيرات التي تحکم کل موقف تعليمي .
3- الإهتمام بنموذج التعلم البنائي في تدريس التربية الموسيقية ، حيث يوفر مجالاً خصباً لتدريب التلاميذ علي المشارکة الفاعلة أثناء التعلم ، إلي جانب استخدامه لمعالجة ضعف التحصيل الدراسي للمادة .
4-ضرورة الإهتمام بالجوانب الوجدانية لتدريس التربية الموسيقية ، وذلک من خلال استخدام طرق حديثة تساعد علي تنميتها وعدم الترکيز علي جانب احد فقط (الجانب المعرفي) .
5- إعداد دورات تدريبية تربوية موسيقية لمساعدة المعلمين علي کيفية استخدم الطرق والأساليب التعليمية الحديثة لما يخدم التلاميذ .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية