Les activités ludiques et le développement des compétences communicatives à l'oral en français langue étrangère (FLE)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بدمياط - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
 
تلعب طريقة التدريس والأنشطة التعليمية التي يستخدمها المعلم في تدريس اللغة الأجنبية دوراً فعالاً في تنميتها المهارات اللغوية. ويهدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التواصل الشفهي في اللغة الفرنسية کلغة أجنبية بمصر من خلال أنشطة اللعب وتمثل الأدوار لدي طلاب شعبة اللغة الفرنسية بکليات التربية. فقد أجمعت العديد من الدراسات علي عدم قدرة الطلاب علي التواصل شفهيا من خلال اللغة. وتقتصر الدراسة الحالية على طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية- جامعة بني سويف، حيث تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلي مجموعتين: ضابطة (31 طالب) وتجريبية (34 طالب). تم إعداد وتطبيق اختبار قبلي وبعدي للفهم الشفهي وأخر للنطق الصحيح للغة الفرنسية لقياس مدي تنمية المهارات المقصودة بعد تطبيق النشاط المقترح والقائم علي اللعب وتمثل الأدوار مع المجموعة التجريبية. وبعد معالجة النتائج إحصائيا باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات تبين تفوق المجموعة التجريبية التي طبق عليها البرنامج المقترح على المجموعة الضابطة وذلک من خلال الدرجة الکلية لکل اختبار, مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح. لذلک يوصي البحث الحالي بضرورة إتاحة الفرصة للطلاب لممارسة المهارات اللغوية حتى يمکن تنميتها، وتدريب الطالب المعلم علي الأدوار الجديدة لمعلم اللغة الفرنسية کلغة أجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية