فاعلية استخدام دراسة الدرس فى تحقيق بعض معايير المعلم لدى طلاب الدراسات الاجتماعية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام دراسة الدرس في تحقيق بعض معايير المعلم المتضمنة في المعايير القومية للتعليم لدى طلاب الدراسات الاجتماعية بکلية التربية، وذلک من حيث قياس رد فعل المتدربين نحو البرنامج التدريبي المٌعد باستخدام دراسة الدرس، وقياس الجانب المعرفي والجانب الأدائي لتحقيق معايير المعلم المتضمنة في وثيقة المعايير القومية للتعليم، وقد أعدت الدراسة برنامج تدريبياً يضم دليلاً للمدرب وآخر للطالب، کما استخدمت نموذجاً لتقييم رد الفعل نحو البرنامج التدريبي، کما أعدت اختباراً لقياس الجانب المعرفي لمعايير المعلم، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمعايير المعلم، وبطاقة لملاحظة ردود الأفعال نحو صلاحيةِ الدرس الذي يتم تنفيذه داخل الفصل الدراسي. وتکونت عينة الدراسة من (30) طالب وطالبة تخصص الدراسات الاجتماعية بکلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي. وقد أظهرت النتائج فاعلية استخدام دراسة الدرس في تحقيق بعض المعايير القومية للتعليم لدى طلاب الدراسات الاجتماعية بکلية التربية.
الکلمات المفتاحية: دراسة الدرس، معايير المعلم، الدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية