مدير المدرسة کقائد خادم واقتراح سبل التطبيق فى مدارس التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الخليج للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

ملخص الدراسة:
          تتلخص أهم التغييرات المتوقعة في مجال الإدارة المدرسية التي سادت الآونة الأخيرة من القرن الحالي، في تغيير کيان المجتمع المدرسي وإنسحاب مجمل لمنظور الإدارة المدرسية الذي ساد في الأعوام السابقة، وإحلال منظور جديد وکيان مختلف لمجتمع الإدارة المدرسية يمکن أن نطلق عليه "القائد الخادم" أو "الإدارة الخدمية".
          ونظراً لقدرة القائد الخادم على تحويل مفهوم الإدارة المدرسية من إدارة تقليدية إلى قيادة مدرسية تقدم خدمات بأوجه مختلفة عما سبق، فقد تناولت القيادة الخدمية کافة عناصر العملية التربوية من إدارة، ومعلم، وطالب، وقد فاقت تأثيرات تطبيق القائد الخادم کل ماهو متوقع، بل وأحدث تغييرات جذرية امفهوم التعليم في کافة أنظمة التعليم المتقدمة في العالم.
          وتأتي أهمية هذا البحث في أنه يسلط الضوء على تأثيرات تطبيق مفهوم القائد الخادم على الإدارة المدرسية، والمعلم، والطالب حتى يتسنى لقيادات التربية والتعليم الإطلاع على هذه التأثيرات، بحيث يؤخذ ذلک في عين الإعتبار حال ممارسة الإدارة ووضع بنود تقويم أداء مدير المدرسة.
          ولتحقيق أهداف الدراسة فإن البحث يعتمد على المنهج التحليلي الذي يحاول بناء نظرة مستقبلية لمنظومة القيادة المدرسية من خلال إستطلاع ماهو متوقع بعد تطبيق مفهوم القائد الخادم.
          وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، منها ما يتعلق بمدير المدرسة، ومنها ما يتعلق بوزارة التربية.
الکلمات المفتاحية للبحث: الإدارة الخدمية، مدارس التعليم العام، دولة الکويت ، القائد الخادم.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية