ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية طريقة اللفظ المنغم مع الإيقاع الحرکي في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال التوحديين، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (5) أطفال توحديين (4 ذکور- أنثى) في المدى العمري (8-12) سنة، وتراوحت نسبة ذکائهم (81-85) درجة على مقياس ستانفورد بينيه، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج المعد في الدراسة الحالية في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال عينة الدراسة، حيث أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارتي الاستماع والتحدث لدى الطفل التوحدي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، واستمرت فاعلية البرنامج إلى ثلاثة أسابيع من تطبيق البرنامج.
عبدالهادى, سهير محمد محمد توفيق, & دنقل, عبير أحمد أبوالوفا. (2012). فاعلية اللفظ المنغم والإيقاع الحرکى فى تنمية مهارتى الاستماع والتحدث لدى الطفل التوحدى. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 16(16), 190-221. doi: 10.21608/maeq.2012.143842
MLA
سهير محمد محمد توفيق عبدالهادى; عبير أحمد أبوالوفا دنقل. "فاعلية اللفظ المنغم والإيقاع الحرکى فى تنمية مهارتى الاستماع والتحدث لدى الطفل التوحدى", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 16, 16, 2012, 190-221. doi: 10.21608/maeq.2012.143842
HARVARD
عبدالهادى, سهير محمد محمد توفيق, دنقل, عبير أحمد أبوالوفا. (2012). 'فاعلية اللفظ المنغم والإيقاع الحرکى فى تنمية مهارتى الاستماع والتحدث لدى الطفل التوحدى', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 16(16), pp. 190-221. doi: 10.21608/maeq.2012.143842
VANCOUVER
عبدالهادى, سهير محمد محمد توفيق, دنقل, عبير أحمد أبوالوفا. فاعلية اللفظ المنغم والإيقاع الحرکى فى تنمية مهارتى الاستماع والتحدث لدى الطفل التوحدى. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2012; 16(16): 190-221. doi: 10.21608/maeq.2012.143842