استخدام استراتيجية مقترحة في تنمية التفکير المتشعب والتحصيل في الرياضيات لدي تلاميذ الصف السادس الأبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيةبقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

ملخص البحث
هدف هذا البحث إلى الکشف عن مدى فاعلية إستراتيجية مقترحة فى تنمية التفکير المتشعب والتحصيل فى الرياضيات لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. تکونت عينة الدراسة من ( 78) تلميذاً : (38) تلميذاً للمجموعة التجريبية ، (40) للمجموعة الضابطة. وقد تم إعداد دليل للمعلم ، کتيب للتلميذ ، وتم إعداد أداتي الدراسة وهما: إختبار التفکير المتشعب وإختبار التحصيل فى الرياضيات ؛ وقد تم ضبطهما إحصائياً وتطبيقهما بعدياً على التلاميذ مجموعتى البحث.  
أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارات التفکير المتشعب والتحصيل فى الرياضيات لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. وفى ضوء هذه النتائج يوصى الباحث بضرورة تدريب المعلمين على استخدام الإستراتيجية المقترحة فى تدريس الرياضيات بصفة عامة ومادة الهندسة بصفة خاصة .
  Abstract
 The current research aimed to discover the Effectiveness of the use of a Suggested Strategy in developing Divergent thinking Skills and Mathematics achievement of 6th grade primary stage pupils. The  researcher  prepared  these  tools  (a teacher  guide , a pupils  book , a achievement test, Divergent thinking test ) . The sample of the study consist of (78) of 6th year primary stage pupils. It assigned  to  an  experimental  group (38)  and  a control  one  where  each  consist  of (40)  students.  The experimental groups were taught by the Suggested Strategy. The Control groups were taught by regular instruction. The  results  showed  that  using  Suggested Strategy prove  to  be  effective  on  developing  Divergent thinking Skills and achievement in Mathematics  for  the  target  study . The  researcher recommended  that  the  teachers  should  be  trained  in  using  of a Suggested Strategy  in  teaching  Geometry .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية