مستوي إدراک معلمات الروضة قبل وأثناء الخدمة لدورهن في التنشئية العلمية لطفل ماقبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة لتعرف مستوى إدراک معلمات الروضة لدورهن في التنشئة العلمية لطفل ما قبل المدرسة من خلال استخدام اختبار الخبرات المرتبطة بالعلوم ومقياس التصورات المرتبطة بالعلوم لعينة من معلمات الروضة وطالبات الفرقة الأولى والفرقة الرابعة شعبة طفولة بکلية التربية جامعة بني سويف خلال العام الجامعة 2011/ 2012، وأشارت النتائج إلى أن مستوى الخبرات المرتبطة بالعلوم جاءت (متوسط، ومتوسط، ومرتفع) للعينات الثلاث على الترتيب، أما التصورات المرتبطة بالعلوم فقد کانت (مرتفع، و متوسط، و مرتفع) للعينات الثلاث على الترتيب، وأرجعت الدراسة تلک النتائج لتنامي الاهتمام للتنشئة العلمية في مناهج رياض الأطفال وخاصة المنهج الجديد الذي خصص مجالاً مستقلاً للعلوم، ومن ثم الاهتمام بتدريب المعلمات في مجال التنشئة العلمية للطفل، وهو ما فسر ارتفاع مستوى التصورات المرتبطة بالعلوم، وبمقارنة متوسطات درجات العينات الثلاث اتضح وجود فروق دالة احصائياً في اختبار الخبرات المرتبطة بالعلوم وکذلک مقياس التصورات المرتبطة بالعلوم لصالح طالبات الفرقة الرابعة شعبة طفولة في مقابل طلاب الفرقة الأولى والمعلمات، في حين يوجد فروق دالة إحصائيا لصالح المعلمات في صالح المعلمات في مقابل طلاب الفرقة الأولى وبذلک يکون يختلف مستوى الإعداد باختلاف مستوى الإعداد قبل الخدمة بحيث يزداد مستوى الخبرات بزيادة فرقة الطالبات من الوى للرابعة، في حين يحتل المعلمات أثناء الخدمة مستوى متوسط بينهما. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمزيد من تأهيل وتدريب معلمات الروضة قبل وأثناء الخدمة في المجالات العلمية لزيادة مستوى خبراتهن وتصوراتهن المرتبطة بالعلوم، وخاصة طالبات الفرقة الأولى بتوفير مقرر في التربية العلمية للطالبات؛ وذلک لمساعدة طفل ما قبل المدرسة في التنشئة العلمية کضرورة ملحة في هذا العصر.


The level of consciousness of kindergarten teachers before and during the service about their role in scientific formation of the preschool child
Dr. Hala Abd Elkader Said ElSenousy.
Lecturer of science& Methodology.
Faculty of Education \ Beni Suef University.
 
Abstract:
The study aimed to determine the level of consciousness kindergarten teachers for their role in the scientific formation preschool child through the use of test of the experiences related to science and scale of perceptions related to science of three samples of kindergarten teachers, first and fourth grade students in the Children's branch of Faculty of Education, Beni-Suef University, during the 2011/2012. The Results showed that the level of expertise related to science showed (average, average, and high) of the three samples in that order, while perceptions related to science was (high, medium, and high) of the three samples in that order, by comparing the mean scores of the three samples showed statistically significant differences in test of experiences related to science and scale of perceptions related to science for the benefit of the fourth year students. The study recommended further treatment and training kindergarten teachers before and during the service in the fields of science, to increase the level of experience and associated with science, especially students first division to provide a decision perceptions related to science education for students; in order to help pre-school child in the scientific formation as an urgent necessity in this age.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية