الملخص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مکونات التعلم المنظم الذاتي وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طالبات قسم التربية الخاصة في جامعة القصيم ، تکونت عينة هذه الدراسة من (337 ) طالبة منهن (52) متفوقات و(285) عاديات ، تم استخدام مقياس التعلم الذاتي لبوردي (Purdie) وکذلک اختبار کالفورينا لمهارات التفکير الناقد نموذج (2000 ) وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى ما يلي : - إن مجال طلب المساندة الاجتماعية في مقياس التعلم الذاتي جاء في المرتبة الأولى. - أن مهارات التفکير الناقد لطالباتقسم التربية الخاصة ليس ضمن المستوى المقبول تربويا في معظم المجالات. - عدم وجودفروقذات دلالة إحصائية لدى طالبات قسم التربية الخاصة في جامعة القصيم على مقياس التعلم المنظم الذاتي تعزى للتحصيل الأکاديمي (متفوقات / عاديات) في معظم المجالات باستثناء مجال (الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة)حيث کانت لصالح المتفوقات . - وجودفروقذات دلالة إحصائية لدى طالبات قسم التربية الخاصة في جامعة القصيم على مقياس التفکير الناقد تعزى للتحصيل الأکاديمي ولصالح المتفوقات . - وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين التعلم المنظم الذاتي و التفکير الناقد. الکلمات المفتاحيه / التعلم المنظم الذاتي / التفکير الناقد . Abstract This study aimed The Relationship between Self-Regulated Learning and critical thinking The Department of Special Education students among Hish achievers and Normal achievers in the Department of Special Education at the University of alqaseem . The study sample consists of (337) students, (52) of whom are Hish achievers and (258) are Normal achievers. To achieve the aims of the study Purdie self-regulated learning , the research used California measurement 2000 after examining its sycometric characteristics. - The results , that the area of seeking social assistance components ranked first. - The results of the research show that the degree of critical thinking among members of the sample of the study is below the acceptable average. - The results showed that there were no statistically significant differences at(0.05 ≥ 5)between the Hish achievers Normal achievers students on Self-Regulated Learning favor of the Hish achievers. - The results showed that there were statistically significant differences at(0.05 ≥ 5) between the Hish achievers and Normal achievers students on the critical thinking dimensions in favor of the Hish achievers students. -There is positive relationship between Self-Regulated Learning and critical thinking (Keywords: Self-Regulated Learning, critical thinking ).
الرشيدى, فاطمة سحاب. (2014). مکونات التعلم المنظم الذاتى وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طالبات قسم التربية الخاصة فى جامعة القصيم. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 20(20), 210-250. doi: 10.21608/maeq.2014.144098
MLA
فاطمة سحاب الرشيدى. "مکونات التعلم المنظم الذاتى وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طالبات قسم التربية الخاصة فى جامعة القصيم", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 20, 20, 2014, 210-250. doi: 10.21608/maeq.2014.144098
HARVARD
الرشيدى, فاطمة سحاب. (2014). 'مکونات التعلم المنظم الذاتى وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طالبات قسم التربية الخاصة فى جامعة القصيم', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 20(20), pp. 210-250. doi: 10.21608/maeq.2014.144098
VANCOUVER
الرشيدى, فاطمة سحاب. مکونات التعلم المنظم الذاتى وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طالبات قسم التربية الخاصة فى جامعة القصيم. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2014; 20(20): 210-250. doi: 10.21608/maeq.2014.144098