فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل فى علاج صعوبات تعلم الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا

المستخلص

ملخص الدراسة :
عنوان الدراسة : فعالية نموذج الاستجابة للتدخل في علاج صعوبات تعلم الکتابة  لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
الهدف: هدفت الدراسة إلي التحقق من فعالية نموذج الاستجابة للتدخل في علاج صعوبات تعلم الکتابة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة.
الأدوات : استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: اختبار تشخيص صعوبات التعلم في الکتابة (اعداد/الباحث) , اختبار سلسون المعدل لذکاء الأطفال والکبار (اعداد/عبدالرقيب احمد ومصطفي ابوالمجد,2011) , اختبار المسح النيورولوجي السريع (اعداد/عبدالوهاب محمد,2007).
العينة : تکونت عينة الدراسة من (18) تلميذاً من تلاميذ الصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في الکتابة ببعض مدارس محافظة قنا.
النتائج : توصلت الدراسة إلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار تشخيص صعوبات تعلم الکتابة وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي , وجود  فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على اختبار تشخيص صعوبات تعلم الکتابة وأبعاده في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية,عدم وجود  فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار تشخيص صعوبات تعلم الکتابة وأبعاده في القياسين البعدي والتتبعي.
الکلمات المفتاحية : نموذج الاستجابة للتدخل , صعوبات تعلم الکتابة , المرحلة الابتدائية.
 
Study Title:The Effectiveness of Response to Intervention in the Treatment of Primary School Pupils, Dysgraphia.
Aim: the study aimed to verify the effectiveness of Response to Intervention in the Treatment of Primary School Pupils, Dysgraphia.
Study tools: the study used Dysgraphia Diagnosis Test, Slosson Intelligence Test-Reviced ) SIT-R ), Quick Neurological Screening Test " QNST".
Sample: The sample consisted of (18) pupils (first and second grade) who have dysgraphia at some primary schools in Qena.
Results: the study reached to : There are statistically significant differences between means of the experimental group pupils on Dysgraphia Diagnosis Test and their dimensions in the pre and post tests in favor of the post test, There are statistically significant differences between means of the control and the experimental group pupils on Dysgraphia Diagnosis Test and their dimensions in the post test in favor of the experimental group , There are no statistically significant differences between means of the experimental group pupils on Dysgraphia Diagnosis Test and their dimensions in the post and follow up tests.
 
Keywords: Response to Intervention , Dysgraphia , Elementary Stage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية