بنية انتظام الذات الأکاديمي کمتغيرات وسيطة في تأثير سمات الشخصية والمعتقدات الذاتية وقوة السيطرة المعرفية في القدرة علي حل المشکلات لدي طلاب المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية جامعة حنوب الوادي

المستخلص

ملخص الدراسة :
ý  هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من اتصاف البنية العاملية لأبعاد انتظام الذات الأکاديمي بالهرمية ومؤشرات حسن المطابقة , وکذلک التحقق من صحة افتراض أن أبعاد انتظام الذات الأکاديمي يمکن اعتبارها متغيرات وسيطة في تأثير سمات الشخصية الخمسة الکبرى والمعتقدات الذاتية وقوة السيطرة المعرفية في القدرة على حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الجامعية وذلک من خلال محاولة التوصل إلى نموذج بنائي يوضح العلاقات المتداخلة بين هذه المتغيرات , کما هدفت الدراسة إلى إمکانية التنبؤ بالقدرة على حل المشکلات من خلال سمات الشخصية والمعتقدات الذاتية وقوة السيطرة المعرفية وانتظام الذات الأکاديمي, وکذلک التعرف على تأثير النوع والتخصص الأکاديمي والتفاعلات المشترکة بينهما على متغيرات الدراسة الحالية .
ý  وتکونت عينة الدراسة من ( 327 ) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية بقنا ، وطبق عليهم مقياس انتظام الذات الأکاديمي ( A-SRS )                                        The Academic Self-Regularity Scale ( Magno,2010 ) ترجمة وتقنين : الباحثان ، واستبانه سمات الشخصية ( TPQue5) The Traits Personality Questionnaire5 (Tsaousis&Kerpelis,2004 ) ترجمة وتقنين : الباحثان , ومقياس قوة السيطرة المعرفية(Stevenson & Evans) ( ترجمة وتقنين : عادل سعد خضر , 2003 ) ، ومقياس المعتقدات الذاتية  ( إعداد : الباحثان ) , وقائمة القدرة على حل المشکلات           ( PSAI ) Problem Solving Ability Inventory  (Tsai ,2010 )                     ترجمة وتقنين : الباحثان , وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية : التحليل العاملى الاستکشافي(E.F.A )  Exploratory Factor Analysis, التحليل العاملى التوکيدى      ( C.F.A ) Confirmatory Factor Analysis , تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة           (  MANOVA) للمتوسطات غير الموزونة ، وتحليل الانحدار المتعدد                                     Multiple Regression Analysis , ونمذجه المعادلات البنائية                           Structure Equation Modeling  .
ý     وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
ý    " اتصاف البنية العاملية لأبعاد انتظام الذات الأکاديمي بالهرمية ومؤشرات حسن المطابقة "
ý  عدم وجود تأثير لمتغير النوع على سمات الشخصية ( ما عدا سمة العصابية ، سمة يقظة الضمير) ، والمعتقدات الذاتية ( ما عدا تقدير الذات ) ، وانتظام الذات الأکاديمي                      ( ما عدا التسميع والتذکر ) ، وقوة السيطرة المعرفية ( ما عدا قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية ) ، والقدرة على حل المشکلات ( ما عدا الطريقة في حل المشکلات, الدرجة الکلية ) لدى طلاب المرحلة الجامعية .
ý  عدم وجود تأثير لمتغير التخصص الأکاديمي على سمات الشخصية ( ما عدا سمة يقظة الضمير) ، والمعتقدات الذاتية ( ما عدا تقدير الذات ) ، وانتظام الذات الأکاديمي ، وقوة السيطرة المعرفية ( ما عدا قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية ) ، والقدرة على حل المشکلات ( ما عدا الجودة في حل  المشکلات ) لدى طلاب المرحلة الجامعية . 
ý  عدم وجود تأثير للتفاعل بين النوع ( ذکور ، إناث ) والتخصص الأکاديمي                        ( علمي ، أدبي ) على سمات الشخصية ، والمعتقدات الذاتية ( ما عدا تقدير الذات ) ، وقوة السيطرة المعرفية ( ما عدا قوة السيطرة المعرفية من الدرجة الثانية ) , وانتظام الذات الأکاديمي     ( ما عدا التسميع والتذکر ) لدى طلاب المرحلة الجامعية . 
ý  إمکانية التنبؤ بالقدرة على حل المشکلات لدى الطلاب عينة الدراسة من خلال سمات الشخصية ( يقظة الضمير , العصابية ) ، والمعتقدات الذاتية ( فاعلية الذات ، تقدير الذات ) , قوة السيطرة المعرفية ( الرتبة الأولى , الرتبة الثانية ) , انتظام الذات الأکاديمي                 ( تحديد الأهداف , التنظيم ) .
ý  تم التوصل إلى نموذج بنائي عام يفسر المحددات الشخصية والمعرفية والذاتية للقدرة على حل المشکلات لدى الطلاب عينة الدراسة تتوسط فيه انتظام الذات الأکاديمي تأثير سمات الشخصية والمعتقدات الذاتية وقوة السيطرة المعرفية في القدرة على حل المشکلات .
 
Academic self-regulatory construct as a mediating variable affecting University students' Personality traits, personal beliefs                                  and cognitive control in problem solving
 
     Dr. Essam Ali Eltayeb Marzouk                       Dr. Yasser Abdullah Hifni Hassan
      (Assistant Professor of  Educational Psychology)                  (Assistant Professor of Educational Psychology)
Qena  faculty of Education ـــــ   South Valley University
Abstract :
ý The present study aimed at ensuring the hierarchy and parallelism of the dimensions of academic self-regulatory as a factorial construct. It sought also to test the hypothesis that the dimensions of academic self-regulation construct (Henceforth ASRC) can be considered mediating variables affecting personality Big five traits, self-beliefs and cognitive control in problem solving for university students. The study moreover sought to test the predictability of problem solving abilities through personality traits, self-beliefs, cognitive control and ASRC, in addition to identifying the effect of gender, major, and their interactions on the variables of the study.      
 
ý The sample consisted of 327 male and female students in the third year, College of Education who sat for the following tools :The Academic Self-Regularity Scale (A-SRS), developed by Magno,2010, and translated by the present researchers, The Traits Personality Questionnaire5 (TPQue5( developed by Tsaousis&Kerpelis,2004 and translated by the present researchers, The Cognitive control scale, developed by Stevenson & Evans, and translated and validated by Khedr 2003, The Self-beliefs scale, developed by the present researchers, And The Problem Solving Ability Inventory   (PSAI), developed by Tsai, 2010, and translated and validated by the present researchers. The following statistical techniques were used: Exploratory Factor Analysis, Confirmatory Factor Analysis, MANOVA, Multiple Regression Analysis and Structure Equation Modeling.
 
 
The following results were attained:
ý ASRC was found to be hierarchal and soundly parallel.
ý No effect was found for academic major on personality traits (except conscientiousness), self-beliefs (except self-esteem), academic self-regulatory, cognitive control (except 2nd grade cognitive control), and problem solving (except quality problem solving).
ý No effect was found for gender and academic major on personality traits, self-beliefs (except self-esteem), academic self-regulatory (except learning and recall), and cognitive control (except 2nd grade cognitive control).
ý There is a predictability for problem solving ability among university students through personality traits (conscientiousness, neuroticism), self-beliefs (self-effectiveness and self-esteem), cognitive control (1st and 2nd grades) and Academic self-regulation (setting objectives and regulation).
ý Reaching a general construct that accounts for personal, cognitive and autonomous determiners for the problem solving ability where ASRC mediates the effects of personality traits, self-beliefs and cognitive control on the problem solving ability.  
 
 Keywords : Academic self-regulatory, personality traits, self-beliefs,  cognitive control, problem solving .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية