الخصائص السيکومترية لمقياس الدافعية العقلية لتلاميذ المرحلة الثانوية. Psychometric properties of a scale of mental motivation for secondary school students.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

المستخلص باللغة العربية:
هدف مقياس الدافعية العقليةفي البحث الحالي الي قياس مستوي الدافعية العقلية لدي طلاب المرحلة الثانوية حيث التحقق من شروط الصدق والثبات.وتم تطبيق المقياس علي (50)طالبا وطالبه من طلبه المرحلةالثانوية وتم بناء مقياس الدافعية العقلية المعد في هذا البحث استنادا الي عدد من المقاييس ذات العلاقة ومن ابرزها:
تمتطبيقالمقياسالحالي على عينةمکونةمن50طالباوطالبةمنمدرسةالثانويةبنات بنجع حماديمدرسةالشهيدخيرت للبنين بنجع حمادي من تلاميذالصف الأول والثاني الثانوي العام،ومقياس الدافعيةالمستندإلي نظريةالتقريرالذاتي من إعداد (محمد بکرنوفل،۲۰۱۱ ) في جلسةواحدةفکانمعاملالارتباطبيندرجاتالتلاميذفيالمقياسينمساويا0,83
ثانيا : الصدقالتنبؤي :
تمتطبيقالمقياسالحاليعلىالعينة(50 تلميذاًوتلميذة ) وبعدمرورشهرتقريباتم طبيقالمحک (مقياسالدافعيةالمستندإلينظريةالتقريرالذاتي ) فکانمعاملالارتباطبيندرجات
المقياسينمساويا0,80 .
وهذايدلعلىأنالمقياسالحالييتميزبدرجةمرتفعةمنالصدق(مرضية).
1- طريقةإعادةالتطبيق :
تمتطبيقالمقياسالحاليعلىنفسالعينةتمإعادةالتطبيقبعدمرورثلاثةأسابيعوتمحسابمعاملالارتباطبيندرجاتالتطبيقينوکانمساويا 0,86 .
2- الثباتالفاکرونباخ :
تمحسابثباتالمقياسبطريقةألفاکرونباخ

-مقياس جيانکارلووفاشيون(Giancarlo&Faction,1998)للدافعية العقلية ومقياس الدافعية المستند الي نظريه التقرير الذاتي من اعداد(Shelden&Rayan&Rise,1995)حيث تم اعداد (63)فقره بما يخدم مجالات المقياس ويتم اختيار الاجابة من ثلاث بدائل هي(موافق-موافق أحيانا-غير موافق).ويشمل المقياس اربعه ابعاد هي :الترکيز العقلي .
البعد الثاني:التوجه نحو التعلم .البعد الثالث:حل المشکلات ابداعيا.البعد الرابع:التکامل المعرفي التجانسالداخلي :
تمحسابمصفوفةالمعاملاتالارتباطيةالبينيةبينأبعادالمقياسفکانتمعاملاتالاتساق


الکلمات المفتاحية :الدافعية العقلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية