اثر الويب کويست (Web Quest)في تدريس العلوم علي تنمية الاستيعاب المفاهيمي لتلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج وطرق تدريس- التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الي معرفة اثر استخدام استراتيجية الويب کويست في تدريس العلوم علي تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي وتکونت عينة الدراسة من مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة ارمنت الإعدادية الحديثة وتحددت إجراءات الدراسة في الاطلاع علي المراجع، والدراسات العربية، والأجنبية لإعادة صياغة وحدة الصوت والضوء المقررة علي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ،وفقاً لاستراتيجية الويب کويست ،وإعداد دليل للمعلم لکيفية تدريس هذه الوحدة ،و إعداد اختبار الاستيعاب المفاهيمي ، ثم تجهيز المتطلبات القبلية الواجبة للقيام بالتجربة، ثم اختيار مجموعتي الدراسة (تجربيه – ضابطة) من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي ،والتأکد من تکافوها، وإجراء قياس قبلي باستخدام أدوات القياس السابق ذکرها، التدريس لأفراد المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الويب کويست ولأفراد المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية ثم اجراء قياس بعدي وتحليل النتائج وقد اشارت النتائج الي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية
Impact of using Web Quest in the teaching of science in the development of the conceptual absorption of preparatory students
 
Prepare
Abo El-Hassan Mahmoud Omar Ali
Researcher for master's – Department of Curricula and Methods of Teaching Science
Faculty of Education in Qena - South Valley University
Abstract:
The studywas aimed at knowing the impact of usingWeb Quest in the teaching of science in the development of the conceptual absorption ofpreparatory students. Then process the tribal requirements for the experiment, then select the two study groups (try-officer) of the second graders preparatory, make sure that they are rewarded, and make a tribal measurement using the aforementioned measurement tools, teaching the members of the experimental group using the web quest strategy and for the members of the control group using the traditional method and then conducting a telemetry and analysis of the results.
Keywords: Web Quest, Conceptual Assimilation, Prep.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية