هدفت الدراسة الحالية إلى التنبؤ بالمرونة النفسية لدى أطفال الروضة في ضوء الذکاء الوجداني لديهم، وتکونت عينة الدراسة من (143) طفل وطفلة من أطفال الروضة ممن تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات المستوى الثاني (KG2)،واستخدمت الادوات التالية للدراسة :بطاقة ملاحظة الذکاء الوجداني خاصة بالمعلمة أعدتها الباحثة وهي استمارة تتکون من (14عبارة) تتوزع على العناصر الثلاثة التي وضعها ماير وسالوفى للتعبير عن الذکاء الوجداني. کما أعدت الباحثة بطاقة ملاحظة المرونة النفسية الخاصة بالمعلمة لأطفال الروضة قائم على ملاحظة وإجابة المعلمة على الاستبانة بناءً على سمات المرونة النفسية الأربعة وهى(الاستبصار ،الاستقلال ،الابداع،،تکوين العلاقات)، وتتکون من 20 فقرة.تم التحقق من صدق وثبات المقياس واتساقه الداخلي من خلال برنامج Spss اصدار 23 وبرنامج Amos 19 في صدق النمذجة البنائية ، للتأکد من الصدق البنائي لأدوات الدراسة. تم استخدام تحليل الانحدار البسيط، وتم التوصل إلى النتائج التالية: يمکن للذکاء الوجداني التنبؤ بالمرونة النفسية بمعامل تحديد قدره 47.8 ، وبناء على هذه النتائج فقد اوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها تقديم برامج إرشادية قائمة على الذکاء الوجداني لتنمية المرونة النفسية لدى أطفال الروضة .
احمد عباس احمد, اسماء. (2021). الذکاء الوجداني کمنبئ بالمرونة النفسية لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 46(46), 177-207. doi: 10.21608/maeq.2021.79971.1030
MLA
اسماء احمد عباس احمد. "الذکاء الوجداني کمنبئ بالمرونة النفسية لدى أطفال الروضة", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 46, 46, 2021, 177-207. doi: 10.21608/maeq.2021.79971.1030
HARVARD
احمد عباس احمد, اسماء. (2021). 'الذکاء الوجداني کمنبئ بالمرونة النفسية لدى أطفال الروضة', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 46(46), pp. 177-207. doi: 10.21608/maeq.2021.79971.1030
VANCOUVER
احمد عباس احمد, اسماء. الذکاء الوجداني کمنبئ بالمرونة النفسية لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2021; 46(46): 177-207. doi: 10.21608/maeq.2021.79971.1030