مهارات التفاعل اللغوي وبناء المتلازمات اللفظية في اللغة العربية ومدى توافرهما لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التحقق من مدى توافر بعض مهارات التفاعل اللغوي اللفظي وبناء المتلازمات اللفظية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب طيف التوحد. استخدام البحث المنهجين الوصفي وشبه التجريبي في إجراءاته وإعداد أدواته وتطبيقها بهدف رصد أداء التلاميذ على مهارات التفاعل اللغوي وبناء المتلازمات اللفظية في اللغة العربية، وتمثلت العينة في (6) من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب طيف التوحد بمتوسط عمري (9) سنوات بأکاديمية YES I CAN ACADEMY بمدينة أسيوط. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد الأدوات الآتية وضبطها: قائمة بمهارات التفاعل اللغوي اللفظي، وقائمة بالمتلازمات اللفظية، وبطاقة ملاحظة مهارات التفاعل اللغوي اللفظي، واختبار بناء المتلازمات اللفظية. بعد مقارنة المتوسطات الفعلية مع المتوسطات الفرضية لدرجات التلاميذ على بطاقة الملاحظة والاختبار من خلال المنهج شبه التجريبي أشارت النتائج إلى أن متوسطات درجات مهارات التفاعل اللغوي اللفظي: (بناء جمل تامة المعنى، تشکيل الأسئلة، التعبير عن الطلب، توظيف الضمائر، توظيف روابط الجمل، الالتزام بسياق المحادثة، الاستجابة للتعليمات، التعبير عن الذات، توظيف صيغ التفضيل) جاءت دون المتوسط الفرضي؛ مما يشير إلى توافر هذه المهارات لدى التلاميذ بدرجة منخفضة، کما جاءت متوسطات التلاميذ في بناء المتلازمات اللفظية: (المتلازمات الاسمية، المتلازمات الفعلية، متلازمات شبه الجملة) دون المتوسطات الفرضية بدرجة توافر منخفضة أيضاً، فيما عدا بعد "متلازمات تبدأ بالحرف" الذي جاء بدرجة توافر متوسطة؛ مما يشير إجمالاً إلى أن المهارات محل البحث کانت دون المستوى المأمول لدى التلاميذ ذوي التوحد. وفي ضوء النتائج أوصى البحث ببناء البرامج التعليمية التي تُعنى بتحسين هذه المهارات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية