المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس للتدفق الاکاديمى للطلاب المعلمين ،والتحقق من خصائصه السيکومترية ، وتمت هذه الدراسة على عينة قوامها (190) من الطلاب المعلمين بکلية التربية بقنا ، وکان ذلک فى الفصل الدراسى الأول من العام الجامعى( 22020/2021 ) ،تم إعداد المقياس والتحقق من خاصية الصدق عن طريق التحليل العاملى الإستکشافى ،والذى أسفرت نتائجه عن وجود ستة عوامل تمثل مجتمعة ما قيمته ( 44.652%) من التباين الکلى للمتغير، کما تم التحقق من الإتساق الداخلى للمقياس عن طريق حساب معامل ارتباط بيرسون بين "درجات البنود والأبعاد التى تنتمى إليها – درجات الأبعاد الفرعية للمقياس –درجات کل بعد بالدرجة الکلية للمقياس " ،کما تم التحقق من خاصية الثبات عن طريق حساب معامل الفا کرونباخ للأبعاد الفرعية والدرجة الکلية .وأشارت نتائج الدراسة أن مقياس التدفق الأکاديمى يتمتع بمؤشرات صدق واتساق داخلى وثبات عالية تتفق مع الخصائص السکومترية للإختبار النفسى الجيد ، وأن المقياس بصورته الحالية ملائم للإستخدام فى مجتمع هذه الدراسة.
أبوبکر, دعاء فتحى محمد, الضوى, محسوب عبد القادر, & سليمان, شيماء سيد. (2021). الخصائص السيکومترية لمقياس التدفق الاکاديمى للطلاب المعلمين. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 47(47), 89-117. doi: 10.21608/maeq.2021.87944.1038
MLA
دعاء فتحى محمد أبوبکر; محسوب عبد القادر الضوى; شيماء سيد سليمان. "الخصائص السيکومترية لمقياس التدفق الاکاديمى للطلاب المعلمين", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 47, 47, 2021, 89-117. doi: 10.21608/maeq.2021.87944.1038
HARVARD
أبوبکر, دعاء فتحى محمد, الضوى, محسوب عبد القادر, سليمان, شيماء سيد. (2021). 'الخصائص السيکومترية لمقياس التدفق الاکاديمى للطلاب المعلمين', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 47(47), pp. 89-117. doi: 10.21608/maeq.2021.87944.1038
VANCOUVER
أبوبکر, دعاء فتحى محمد, الضوى, محسوب عبد القادر, سليمان, شيماء سيد. الخصائص السيکومترية لمقياس التدفق الاکاديمى للطلاب المعلمين. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2021; 47(47): 89-117. doi: 10.21608/maeq.2021.87944.1038