استخدام استراتيجية السقالة التعليمية في تنمية عادات العقل المنتجة لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مادة الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 موجه رياضيات بمديرية قنا للتربية والتعليم

2 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى

المستخلص

المستخلص
هدف البحث: تعرف أثر استخدام استراتيجية السقالة التعليمية في تنمية عادات العقل المنتجة لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وتنحصر مشکلة البحث فى تدنى مستوى الطلاب فى عادات العقل المنتجة مما يتطلب طرق تدريس حديثة لتنميتها .
استخدم البحث الحالى أدوات تمثلت فى مقياس عادات العقل المنتجة واختبار مواقف عادات العقل المنتجة، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبى من خلال تطبيق تدريس وحدات ( المصفوفات، المتجهات، حساب المثلثات) باستخدام استراتيجية السقالة، تکونت مجموعة البحث من (80) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة الشهيد وسام منصور الثانوية، ومدرسة العسيرات الثانوية التابعتين لإدارة فرشوط التعليمية بمحافظة قنا موزعة بالتساوى على مجموعتين: تجريبية، وضابطة، وتوصلت النتائج إلى:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لمقياس عادات العقل المنتجة [ الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية ] لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مواقف عادات العقل المنتجة [ الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية] لصالح أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية