التفاعل بين أنماط الدعم الإلکتروني (الثابت/ المرن) والفاعلية الذاتية (المرتفعة/ المنخفضة) واثره على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والتفکير الإيجابي لدى طالبات کلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بکلية التربية قسم تکنولوجيا التعليم

2 استاذ مساعد بکلية کلية التربية النوعية بجامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطي الدعم الإلکتروني (الثابت/ المرن) والفاعلية الذاتية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والتفکير الايجابي لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية، وأجريت تجربة البحث على مجموعة من الطالبات قوامها (120) طالبة تم تقسيمهن على أربع مجموعات تجريبية حسب نمطي الدعم ومستوى الفاعلية الذاتية ، وقوام کل مجموعة (30) طالبة مع مراعاة تجانس المجموعات ، وقد تم استخدام التصميم التجريبي ذو العاملين (2x2) الذي يقيس أثر المتغيرين المستقلين نمطي الدعم (الثابت/ المرن) ، ومستوى الفاعلية الذاتية (مرتفعه/ منخفضة) ببيئة التعلم الإلکترونية على المتغيرين التابعين (مفاهيم المواطنة الرقمية والتفکير الإيجابي) ، وتضمنت أدوات البحث اختبارًا في التحصيل المعرفي لمفاهيم المواطنة الرقمية، ومقياسًا في التفکير الإيجابي ، وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على مجموعات البحث وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، کانت نتائج البحث کما يلي:
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية، ترجع إلي التأثير الأساسي لنمط دعم التعلم (الثابت/ المرن) ، وکذلک الفاعلية الذاتية (مرتفعة/ منخفضة)، وأيضا تأثير التفاعل بين أنماط دعم التعلم ومستوى الفاعلية الذاتية .
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التفکير الإيجابي، ترجع إلى التأثير الأساسي لنمط دعم التعلم (الثابت/ المرن) ، وکذلک الفاعلية الذاتية (مرتفعة/ منخفضة) ، وأيضا التفاعل بين أنماط دعم التعلم ومستوى الفاعلية الذاتية.
الکلمات المفتاحية:
أنماط الدعم الإلکتروني - الفاعلية الذاتية - المواطنة الرقمية - التفکير الإيجابي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية