واقع ممارسة القيادة المستدامة فى مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظات جنوب صعيد مصر من وجهة نظر المعلمين والمديرين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادى - کلية التربية النوعية- قسم العوم التربوية والنفسية

2 کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادى

3 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على واقع ممارسة القيادة المستدامة فى مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظات جنوب صعيد مصر من وجهة نظر المعلمين والمديرين، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفى بصفتة المنهج الأکثر ملائمة لطبيعة الدراسة، وتم الاعتماد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات، حيث تم بناء استبانة تکونت من خمسة أبعاد هى (التعلم العميق – تنمية وتحسين الموارد البشرية والمادية – تبنى الرؤية طويلة الأمد – تبنى ورعاية الابتکار والابداع – السلوک الأخلاقي)، وبلغت عينة الدراسة (600) من المديرين والمعلمين بإدارات محافظات (سوهاج – قنا – الأقصر)، وتم تفريع البيانات ومعالجتها إحصائياً، وتوصلت نتائج البحث إلى أن ممارسة القيادة المستدامة کانت "متوسطة"، وقدمت الدراسة بعض التوصيات لتفعيل تطبيق القيادة المستدامة بمدارس التعليم الثانوى العام.
هدف البحث الحالى إلى التعرف على واقع ممارسة القيادة المستدامة فى مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظات جنوب صعيد مصر من وجهة نظر المعلمين والمديرين، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفى بصفتة المنهج الأکثر ملائمة لطبيعة الدراسة، وتم الاعتماد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات، حيث تم بناء استبانة تکونت من خمسة أبعاد هى (التعلم العميق – تنمية وتحسين الموارد البشرية والمادية – تبنى الرؤية طويلة الأمد – تبنى ورعاية الابتکار والابداع – السلوک الأخلاقي)، وبلغت عينة الدراسة (600) من المديرين والمعلمين بإدارات محافظات (سوهاج – قنا – الأقصر)، وتم تفريع البيانات ومعالجتها إحصائياً، وتوصلت نتائج البحث إلى أن ممارسة القيادة المستدامة کانت "متوسطة"، وقدمت الدراسة بعض التوصيات لتفعيل تطبيق القيادة المستدامة بمدارس التعليم الثانوى العام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية