دور الأسرة في تنمية بعض مظاهر التربية الإيجابية للطفل "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية بکلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية بقنا / جامعة جنوب الوادى

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على دور الأسرة في تنمية بعض مظاهر التربية الإيجابية للطفل، وقد تناول في ذلک ثلاثة مظاهر هي: الرفاه، والامتنان، والصمود. واستخدم البحث المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي لعرض وتحليل الدراسات والبحوث والأدبيات حول تلک المظاهر، وتوصل البحث إلى أن الأسرة تؤدي دورًا فعَّالًا إيجابيًّا في تنمية بعض مظاهر التربية الإيجابية للطفل من خلال اتباع بعض الأساليب الإيجابية في تربيته، وکذلک من خلال ما تقدمه من توجيهات وإرشادات تخدم التنشئة الإيجابية السليمة للطفل. ومن ثم يقدم البحث مجموعة من التوصيات المقترحة لتفعيل دور الأسرة في تنمية بعض مظاهر التربية الإيجابية للطفل وهي: الرفاه، الامتنان، الصمود.

Abstract:
The Research aimed at identifying the role of the family in developing some aspects of Positive Education for child, and three aspects have been addressed in that: well-being, Gratitude, and Resiliance. The research used the descriptive approach in its analytical style to present and analyze studies, researches and literature on these aspects. Results indicated that the family plays an effective and positive role in the development of some aspects of positive education for child by following some positive methods in raising him, as well as through the directions and instructions that serve the upbringing. Good positivity for the child. The research then offers a series of proposed recommendations to enhance the role of the family in developing som aspects of positive education for child: well-being, gratitude, and resilience.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية