مهارات التفکير الجانبى فى الرياضيات المناسبة لتلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

3 کلية التربية - جامعة اسوان

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد المفاهيم ، والتعميمات ، والمهارات المتضمنة بوحدتي العلاقة بين متغيرين ومتوسطات المثلث بکتاب الرياضيات الصف الثانى الإعدادي ، کما هدف إلى تحديد قائمة بمهارات التفکير الجانبي فى الرياضيات المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادي لنفس الوحدتين ، واستخدم البحث المنهج الوصفي ، وتوصلت نتائج البحث إلى تحليل لمحتوي موضوعات وحدتي العلاقة بين متغيرين و متوسطات المثلث اشتملت على (12) مفهوماً و (29) تعميماً و(36) مهارة ، وتحديد قائمة بمهارات التفکير الجانبي المناسبة لتلاميذ الصف الثانى بالمرحلة الإعدادية اشتملت على (5) مهارات رئيسة انبثقت إلى (27) مهارة فرعية ، کما يوصي البحث بضرورة تنمية مهارات التفکير الجانبي لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي ، وعقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على تنمية مهارات التفکير الجانبي وکيفية تنميتها لدى تلاميذهم وتطوير مناهج الرياضيات بالمرحلة الاعدادية بما يسمح للمعلم والتلميذ من استخدام مهارات التفکير الجانبي ، وتضمين أدلة المعلمين استراتيجيات واساليب تدريس تنمى التفکير الجانبي ومرتبطة بما يدرسه التلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية