استخدام نموذج سکامبر لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدي طلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

2 کلية التربية / جامعة حلوان

3 کلية التربية بقنا / جامعة جنوب الوادى

المستخلص

عنوان البحث :" استخدام نموذج سکامبر لتنمية مفاهيم ومهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدي طلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية "
اسم الباحثة: سحر صالح عبد النعيم صالح
مشکلة البحث: وجود قصور لدى معظم طلاب الصف الثاني التجاري فى مفاهيم ومهارات إدارة المشروعات الصغيرة.
أسئلة البحث: 1- ما مفاهيم إدارة المشروعات اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوى التجاري؟
2- ما مهارات إدارة المشروعات اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوى التجاري؟
3-ما فاعلية نموذج سکامبر في تنمية مفاهيم ومهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري؟
مواد وأدوات البحث:- کتيب طالب - دليل معلم - اختبار مفاهيم واختبار مهارات إدارة المشروعات.
إجراءات البحث: تم تحليل محتوى وحدتي (إدارة المشروع وعوامل النجاح) المقررتين على طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري لإعداد المواد التجريبية، تم إعداد قائمة بمفاهيم ومهارات إدارة المشروعات التي ينبغي تنميتها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري، ثم بناء دليل المعلم وکتيب طالب وفق نموذج سکامبر، کما تم إعداد اختبار مفاهيم ومهارات. ثم إجراء التجربة الاستطلاعية. تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة. تم التطبيق البعدى للاختبار على المجموعتين. تم جمع البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية، والتوصل للنتائج وتحليلها وتفسيرها. وتقديم توصيات ومقترحات في ضوء النتائج.
نتائج البحث: توصلت الدراسة إلي وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدى في مفاهيم ومهارات إدارة المشروعات الصغيرة لصالح المجموعة التجريبية.
الکلمات المفتاحية: نموذج سکامبر- مهارات إدارة المشروعات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية