محو الأمية المعلوماتية لدى طلاب المدرسة الثانوية العامة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه تربيه

2 کلية التربية أسوان / جامعة أسوان

3 کلية التربية / جامعة اسوان

4 کلية التربية بقنا / جامعة جنوب الوادى

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى القاء الضوء على محو الأمية المعلوماتية لدى طلاب المدرسة الثانوية العامة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، والتعرف على الإطار الفلسفي لمجتمع المعرفة ومفهومه ومتطلباته، والتعرف على الآليات المقترحة لمحو الأمية المعلوماتية لدى طلاب المدرسة الثانوية العامة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، بناء على ما سبق يوصى البحث الحالي إلى التوصل إلى محو الأمية المعلوماتية لدى طلاب المدرسة الثانوية العامة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، والتعرف على الآليات المقترحة لمحو الأمية المعلوماتية لدى الطلاب . واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة هذه الدراسة، کما استخدم البحث الاستبانة کأداة للتعرف على واقع محو الأمية المعلوماتية لدى طلابها في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، وطبق البحث على عينة مکونة من (350) طالب وطالبة بالمدراس الثانوية العامة التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة قنا.
توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أن الإدارة المدرسية لا تهتم بتدريب الطلاب على کيفية التعبير عن آرائهم في القضايا التعليمية، واغفال المناهج الدراسية لأهمية استخدم اللغة العربية في البرمجيات التعليمية للمناهج الدراسية بقدر کاف، وأن المناهج الدراسية لا تتيح رسومًا وأشکالًا تقرب المعنى للطلاب، وقلة تدريب الطلاب من قبل المعلم على تحليل المفاهيم الأساسية في موضوع الدرس، وقلة توفير المکتبة فترات کافية لاستفادة الطلاب منها .
الکلمات الافتتاحية : محو الأمية المعلوماتية ، مجتمع المعرفة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية