تطبيق الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي بمصر في ضوء السياق الثقافي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية - جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية - جامعة حلوان

3 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على ملامح تطبيق الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي بمصر في ضوء السياق الثقافي، وذلک من خلال التعرف على الأسس النظرية للذکاء الاصطناعي في التعليم , وملامح تطبيق الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي من خلال قطاعاته الثلاثة وهي: التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع, والعوامل الثقافية المؤثرة في ذلک واستخدم البحث المنهج الوصفي المقارن لوصف ما هو قائم وتفسير وتحليل الدراسات والبحوث والأدبيات حول ملامح ذلک التطبيق في التعليم العالي بمصر ومعرفة تطبيقات ونماذج لتطبيق الذکاء الاصطناعي والتعرف علي نماذج للکليات وأقسام الذکاء الاصطناعي في مصر، وقد توصل البحث إلى أهمية تطبيق الذکاء الاصطناعي في منظومة التعليم العالي بمصر, وضرورة الاهتمام بالبنية التحتية للجامعات بصفة عامة وبکليات الذکاء الاصطناعي بصفة خاصة داخل مصر, وضرورة نشر ثقافة الوعي الرقمية داخل مؤسسات التعليم وفي المجتمع الخارجي أيضًا, وأهمية استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم التي تعد مهمة في ظل عصر التحول الرقمي وأيضًا في ظل جائحة (Covid19) والتي تحتم على قطاع التعليم استخدام التکنولوجية الرقمية بمؤسساته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية