الخصائص السيکومترية لمقياس مهام نظرية العقل لدي المراهقين الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة جنوب الوادي

2 قسم الصحة النفسية - کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس مهام نظرية العقل لدي للمراهقين الصم، وذک من خلال التحقق من صدق المقياس من خلال استخدام صدق المحکمين(حيث بلغ عددهم عشرة محکمين)، واستخدام الصدق التکويني، والصدق التلازمي، وکذلک الصدق التمييزي، کما تم التحقق في هذه الدراسة الحالية من ثبات المقياس بعدة طرق منها طريقة الفا کرونباخ وطريقة التجزئة النصفية ،کما تم حساب الاتساق الداخلي لمقياس مهام نظرية العقل لدي المراهقين الصم ، وتکونت عينة الدراسة الحالية من (43) طالبًا وطالبًة من طلاب المرحلة الإعدادية لذوي الإعاقة السمعية(15 طالبًا أصم بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بنين بإدارة قنا التعليمية ، و15 طالبًة صماء بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بنات بإدارة قنا التعليمية، و13 طالبًا وطالبة بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بألومنيوم بإدارة نجع حمادي التعليمية، حيث بلغ متوسط عمريهم قدره15.3، وانحراف معياري قدره .77، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى أن مقياس مهام نظرية العقل لدي المراهقين الصم يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية