هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس مهام نظرية العقل لدي للمراهقين الصم، وذک من خلال التحقق من صدق المقياس من خلال استخدام صدق المحکمين(حيث بلغ عددهم عشرة محکمين)، واستخدام الصدق التکويني، والصدق التلازمي، وکذلک الصدق التمييزي، کما تم التحقق في هذه الدراسة الحالية من ثبات المقياس بعدة طرق منها طريقة الفا کرونباخ وطريقة التجزئة النصفية ،کما تم حساب الاتساق الداخلي لمقياس مهام نظرية العقل لدي المراهقين الصم ، وتکونت عينة الدراسة الحالية من (43) طالبًا وطالبًة من طلاب المرحلة الإعدادية لذوي الإعاقة السمعية(15 طالبًا أصم بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بنين بإدارة قنا التعليمية ، و15 طالبًة صماء بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بنات بإدارة قنا التعليمية، و13 طالبًا وطالبة بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بألومنيوم بإدارة نجع حمادي التعليمية، حيث بلغ متوسط عمريهم قدره15.3، وانحراف معياري قدره .77، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى أن مقياس مهام نظرية العقل لدي المراهقين الصم يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات.
النجمي, علا محمود أحمد, حسانى, ممدوح کامل, & سباق, أسماء محمود أحمد. (2021). الخصائص السيکومترية لمقياس مهام نظرية العقل لدي المراهقين الصم. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 49(49), 102-126. doi: 10.21608/maeq.2022.108723.1060
MLA
علا محمود أحمد النجمي; ممدوح کامل حسانى; أسماء محمود أحمد سباق. "الخصائص السيکومترية لمقياس مهام نظرية العقل لدي المراهقين الصم", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 49, 49, 2021, 102-126. doi: 10.21608/maeq.2022.108723.1060
HARVARD
النجمي, علا محمود أحمد, حسانى, ممدوح کامل, سباق, أسماء محمود أحمد. (2021). 'الخصائص السيکومترية لمقياس مهام نظرية العقل لدي المراهقين الصم', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 49(49), pp. 102-126. doi: 10.21608/maeq.2022.108723.1060
VANCOUVER
النجمي, علا محمود أحمد, حسانى, ممدوح کامل, سباق, أسماء محمود أحمد. الخصائص السيکومترية لمقياس مهام نظرية العقل لدي المراهقين الصم. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2021; 49(49): 102-126. doi: 10.21608/maeq.2022.108723.1060