الإطار المفاهيمي لآداب المعلمين في القرآن الکريم والاستفادة منها للمعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادى /کلية التربية/ قسم أصول التربية

2 جامعة جنوب الوادي -کلية التربية النوعية بقنا

3 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الإطار المفاهيمي لآداب المعلمين في القرآن الکريم والاستفادة منها للمعلم، وتناول البحث آداب المعلمين في القرآن الکريم ، وتناول البحث خلالها آداب المعلمين في جمب الله والتي تضمنت لبعض الآداب التي يجب أن يتأدب بها المعلم وهي : (الإيمان بوجود الله تعالي -الإيمان بالوحدانية لله -الإخلاص لله – تقوي الله )، وآداب المعلمين مع أنفسهم والتي تضمنت (طلب العلم والحرص عليه - نشر العلم ) وآداب المعلمين مع الطلاب والتي تضمنت (الرفق والتواضع – الاهتمام بمصالح الطلاب والنصح لهم )، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لعرض وتحليل أقوال العلماء من خلال مؤلفاتهم ورسائلهم حول آداب المعلمين في القرآن الکريم، وتوصل البحث إلي أن آداب المعلمين في القرآن الکريم کفيلة بتغير سلوک وأخلاقيات المعلم بما ينطبع بدوه في طلابه بالإيجاب وبتحسين المستوى الأخلاقي لهم وأن يکون المعلم من أهل الاعتقاد بوجود أله للکون هو الله تعالي ولا يکون من أهل الإلحاد ، ومع الاعتقاد بوجود الله لابد من الاعتقاد بالوحدانية لهذا الخالق.
الکلمات المفتاحية: آداب، المعلمين، القرآن الکريم ، المعلم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية