الأمن النفسي وإدمان الإنترنت وعلاقتهما بالعنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 اداره قنا التعليميه

2 قسم علم النفس التربوى - کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحرى الخصائص السيکو مترية لمقياس العنف المدرسي للمراهقين من إعداد الباحثة , وتکونت العينة من (200) طالب من الطلاب الذکور بالصف الثالث الإعدادي . واستخدمت الباحثة کل من صدق المحکمين وصدق البناء (الاتساق الداخلي) للتحقق من صدق مفردات المقياس Items Validity ,حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجة کل فقرة والدرجة الکلية للبعد الذى تنتمى إليه وذلک بعد حذف درجة الفقرة من الدرجة الکلية للبعد وکذلک تم حساب معامل الارتباط بين درجة کل فقرة والدرجة الکلية للمقياس وذلک بعد حذف درجة الفقرة من الدرجة الکلية للمقياس، ثم تم حساب معامل ألفا لکرونباخ Cronbach’s Alpha للتحقق من ثبات درجات مقياس العنف المدرسي. وبينت النتائج أن قيمة معاملات الارتباط لفقرات مقياس العنف المدرسى قوية جدا ودالة احصائيا عند مستوى دلالة (0,01 ) ، وقيمة معامل ألفا کرونباخ (0,949) وهى نسب عالية تعطى دليلا واضحا على صلاحية المقياس فى تعريف المتغير المستهدف للقياس وصلاحيته أيضا لجمع البيانات فى دراسات أخرى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية