الأنشطة اللاصفية کمنبئ بمستوى مهارات اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادي- کلية التربية بقنا - قسم علم النفس التربوي

2 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي- قسم علم النفس التربوي

3 جامعة جنوب الوادي- کلية التربية بقنا- قسم علم النفس التربوي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التنبؤ بمستوى مهارات اللغة الإنجليزية (الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة ) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمعلومية الأنشطة اللاصفية . وتکونت عينة البحث الاستطلاعية من (40) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، أما العينة الأساسية فبلغت (100) تلميذا وتلميذة بالصف السادس ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، ولجمع البيانات تم استخدام استبيان مکون من 30 فقرة واختبار تحصيلي .ولمعالجة البيانات تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد ، وقد تم اجراء ذلک من خلال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) .وقد تبين من نتائج تحليل الانحدار أن قيمة ف بلغت 12,019 وهي قيمة دالة إحصائيا مما يشير إلي أنه يمکن التنبؤ بمستوى مهارات اللغة الإنجليزية بمعلومية الأنشطة اللاصفية وقد تراوحت نسبة الاسهام 10,9% مما يدل علي فاعلية دور الأنشطة اللاصفية في التنبؤ بمستوى مهارات اللغة الإنجليزية (الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة) .قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة بناء على ما توصلت إليه من نتائج مثل أهمية تفعيل الأنشطة اللاصفية في مدارس المرحلة الابتدائية ، وحث التلاميذ على المشارکة في مجالاتها المختلفة لأن المرحلة الابتدائية من أهم المراحل التعليمية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية