تطبيق منهجية سيجما ستة فى العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراة قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

2 قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية - کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادى

3 قسم الادارة التعليمية والتربية المقارنة - کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

سيجما ستة هى واحدة من أقوى أدوات التحسين المستمر ، وتم استخدامها لتحسين جودة المنتجات والعمليات التجارية . وهى منهجية توفر التقنيات والأدوات لتحسين القدرة وتقليل عدد العيوب فى أى عملية .
وتصف هذه المقالة الجوانب النظرية والعملية لمنهجية سيجما ستة Six Sigma ومزايا تطبيقها فى تحسين العملية التعليمية . وقدمت المقالة أيضاً نظرة ثاقبة حول فوائد استخدام منهجية Six Sigma فى المجال التعليمى . کما هدفت المقالة إلى التعريف بنموذج ديمک لتطوير العمليات فى العملية التعليمية .
إن سيجما ستة ليست نظاماً يعالج الجودة مثل الأيزو أو نظام شهادة الجودة ولا ترتبط فقط بتجويد المخرجات ، ولکنها تهتم بالمنظمة کمنظومة متکاملة من أبسط العمليات بالمنظمة إلى أعقدها . فلابد أن ترتقى جميع الخدمات إلى مستوى معايير الجودة لسيجما ستة . کما أن سيجما ستة ليست محصورة فى قادة الإدارة العليا وليست منساقة للإدارة الوسطى ولکن يرتکز توجيهها من الخطوط الأمامية للمنظمة ، وبهذا يمکن وصف سيجما ستة بأنها خطة منظمة لعدة عمليات ذهنية أو حسية لغرض الوصول إلى کشف حقيقة أو إقامة البرهان عليها والخروج بنتائج مستخلصة تفيد فى عملية التقويم والتطوير (Kwak & Anbari, 2004)
الکلمات المفتاحية : سيجما ستة ، نموذج دميک

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية