دراسة مقارنة لبرنامج الدبلوم التربوي بکل من جامعتي فکتوريا بأستراليا وحائل بالمملکة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حائل ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير برنامج الدبلوم التربوي بجامعة حائل بالإفادة من برنامج الدبلوم التربوي بجامعة فکتوريا باستراليا. استخدمت الدراسة المنهج المقارن ؛ وذلک من خلال عقد مقارنة بين البرنامجين وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين کل منهما ؛ ومن ثم تحديد أوجه الإفادة. توصلت الدراسة إلى تعدد أوجه التشابه بين کلا البرنامجين وخاصة ما يتعلق ببعض الأهداف حيث يتشابه البرنامجان حول تنمية مهارات وقدرات الطلاب لأداء أدوارهم کمعلمين في المؤسسات التربوية، إضافة إلى إکسابهم خبرات التعامل مع الطلاب في الجوانب التعليمية وغير التعليمية، وتزويدهم بالمعارف والنظريات التربوية لتطوير ممارساتهم التربوية. وفي بعض شروط القبول کوضع شروط محددة لتسجيل الطلاب ومن أهمها الحصول على مؤهل جامعي، والسلامة الصحية والخلو من الأمراض ودفع الرسوم الدراسية. واتفاقهما حول مدة الدراسة والتي تبلغ عاماً دراسياً، بينما يختلفان من حيث النشأة حيث أن برنامج الدبلوم التربوي بجامعة فکتوريا کان الأقدم حيث نشأ بالعام 1992 في حين أن البرنامج التربوي بجامعة حائل نشأ بالعام 2013، کما يختلفان في بعض الأهداف حيث يغلب الطابع الإسلامي على أهداف البرنامج التربوي بجامعة حائل في حين لا نلحظ أي أثر للدين في برنامج الدبلوم التربوي بجامعة فکتوريا، کما يختلفان حول إدارة البرنامج فبينما تدير کلية التربية والآداب بجامعة فکتوريا الدبلوم التربوي نلحظ في الدبلوم التربوي بجامعة حائل أن الذي يديره عمادة الدراسات العليا . وقد تم تحديد إجراءات الإفادة من برنامج الدبلوم التربوي بجامعة فکتوريا لتطوير برنامج الدبلوم التربوي بجامعة حائل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية