الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادي / کلية التربية

2 کلية التربية بقنا - قسم الصحة النفسية

المستخلص

الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير نقص الانتباه
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

مستخلص البحث :
يهدفُ البحث إلى إعداد مقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والتّحقق من خصائصه السيکومترية ، وتکونت عينة البحث من ( 150 ) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة قنا، حيث تراوحت أعمارهن ما بين ( 8 - 10 ) سنة، بمتوسط عمري ( 36,8 )عاما، وانحراف معياري ( 03,1 )، واستخدم البحث مقياس تقدير نقص الانتباه (إعداد/ الباحثة)، کما استخدم الأساليب الإحصائية التّالية: التّحليل العاملي ، معامل ألفا کرونباخ، التّجزئة النّصفية، معامل الاتساق الدّاخلي، وأسفرت نتائج التّحليل العاملي عن ثلاثة عوامل: ( ضعف القدرة على الترکيز ، سلوکيات مشتتة للانتباه، عوامل خارجية مشتتة للانتباه) ، کما أشارت نتائج البحث إلى أنّ : مقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصّدق والثّبات، وبالتّالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثّقة.
الکلمات المفتاحية :الخصائص السيکومترية - نقص الانتباه - تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية