الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
مستخلص البحث : يهدفُ البحث إلى إعداد مقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والتّحقق من خصائصه السيکومترية ، وتکونت عينة البحث من ( 150 ) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة قنا، حيث تراوحت أعمارهن ما بين ( 8 - 10 ) سنة، بمتوسط عمري ( 36,8 )عاما، وانحراف معياري ( 03,1 )، واستخدم البحث مقياس تقدير نقص الانتباه (إعداد/ الباحثة)، کما استخدم الأساليب الإحصائية التّالية: التّحليل العاملي ، معامل ألفا کرونباخ، التّجزئة النّصفية، معامل الاتساق الدّاخلي، وأسفرت نتائج التّحليل العاملي عن ثلاثة عوامل: ( ضعف القدرة على الترکيز ، سلوکيات مشتتة للانتباه، عوامل خارجية مشتتة للانتباه) ، کما أشارت نتائج البحث إلى أنّ : مقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصّدق والثّبات، وبالتّالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثّقة. الکلمات المفتاحية :الخصائص السيکومترية - نقص الانتباه - تلاميذ المرحلة الابتدائية
سيد, هالة صلاح أحمد, سليمان, مصطفى أبو المجد, & حقنى, على ثابت ابراهيم. (2022). الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 51(51), 88-127. doi: 10.21608/maeq.2022.128415.1080
MLA
هالة صلاح أحمد سيد; مصطفى أبو المجد سليمان; على ثابت ابراهيم حقنى. "الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 51, 51, 2022, 88-127. doi: 10.21608/maeq.2022.128415.1080
HARVARD
سيد, هالة صلاح أحمد, سليمان, مصطفى أبو المجد, حقنى, على ثابت ابراهيم. (2022). 'الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 51(51), pp. 88-127. doi: 10.21608/maeq.2022.128415.1080
VANCOUVER
سيد, هالة صلاح أحمد, سليمان, مصطفى أبو المجد, حقنى, على ثابت ابراهيم. الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2022; 51(51): 88-127. doi: 10.21608/maeq.2022.128415.1080