دور الأنشطة المدرسية في تحقيق التربية الإبداعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأزهر الشريف

2 کلية التربية بقنا - قسم اصول التربية

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية التربية الإبداعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: أن التربية الإبداعية هي الطريق الأمثل لاستغلال الطاقات البشرية وتوجيهها نحو الإبداع والابتکار، وأن المدرسة هي المؤسسة التربوية النظامية التي يبدأ فيها الاهتمام بالتربية الإبداعية واکتشاف المواهب عن طريق المشارکة في الأنشطة المدرسية بأنواعها المختلفة. تعمل الأنشطة المدرسية على رفع مستوى التفکير الإبداعي للتلميذ مما يزيد من مهاراته وتفاعله مع البيئة المحيطة. أظهرت الدراسة القصور الشديد في تفعيل الأنشطة الالکترونية جنبًا إلى جنب مع الفصول الافتراضية والمنصات التعليمية بعد تعليق الدراسة لأکثر من مرة بسبب انتشار فيروس کورونا. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أيضًا أن بعض القائمين على العملية التعليمية لا يدرکون أهمية الأنشطة وأثرها على التحصيل والإبداع. تبين من الدراسة أن تطوير الأنشطة المدرسية والارتقاء بها يتطلب وجود بيئة مدرسية توفر لمنسوبيها الراحة المادية والنفسية، مع وجود منهج متکامل ينمي الجوانب المعرفية والمهارية والإبداعية لدى التلاميذ، وطرق تدريس مبدعة، وإدارة مدرسية متميزة تتمتع بقيادة واعية.
الکلمات الافتتاحية: الأنشطة المدرسية، التربية الإبداعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية