فعالية التدريب علي بعض المهارات الاجتماعية لخفض اعراض اضطراب التعلق الارتکاسي لدي اطفال الروضة الايتام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا, جامعة جنوب الوادي

2 جامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنا

المستخلص

هدفت الدراسة الي التحقق من فعالية التدريب علي بعض المهارات الاجتماعية في خفض اعراض اضطراب التعلق الارتکاسي لدي اطفال الروضة الايتام. تکونت عينة الدراسة من 20 طفل (10 ذکور,10إناث) (20) طفل و طفلة من الأطفال الايتام من ذوي اضطراب التعلق الارتکاسي (10ذکور, 10اناث) ولديهم نقص في المهارات الاجتماعية وتراوحت اعمارهم الزمنية (5-6) عاما بمتوسط عمري قدره (5.58) وبإنحراف معياري (0.347), وتم تطبيق الادوات الاتية: مقياس اضطراب التعلق الارتکاسي (RAD) (مفضل, حفني, 2016), مقياس المهارات الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة(عبد المقصود, 2018), والبرنامج التدريبي علي بعض المهارات الاجتماعية والذي اشتمل علي 20 جلسة , اوضحت نتائج الدراسة الي فعالية البرنامج التدريبي علي المهارات الاجتماعية لخفض اعراض اضطراب التعلق الارتکاسي لدي اطفال الروضة الايتام
Abstract:
The study aimed to identify the effectiveness of training on some social skills to reduce symptoms of reactive attachment disorder for orphans kindergarten children. The sample of study consisted of (20) orphans children (10 females, 10 males) with average age (5.58) and standard deviation (0.347). Instruments of study were applied: reactive attachment disorder scale (Mofadal& Hafni, 2016), social skills scale (Abd El maksood,2018) , and the training of social skills program which consisted of (20) sessions. Results: indicated the effectiveness of training on some social skills to reduce symptoms of reactive attachment disorder for orphans kindergarten children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية