"استراتيجية مقترحة" لتحقيق الاقتصاد الإبداعي بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي لمواكبة سوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي

2 كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلي القاء الضوء علي الأسس النظرية للاقتصاد الإبداعي، تشخيص واقع التعليم الفني الصناعي نظام ثلاث سنوات وصولا الي تحديد نقاط الضعف، واهم نقاط القوة والاستفادة منها، واكتشاف الفرص ومواجهة التهديدات، التعرف علي دور المدرسة الثانوية الفنية الصناعية في تحقيق الاقتصاد الإبداعي لمواكبة سوق العمل، تقديم خطة استراتيجية مقترحة لتطوير دور المدرسة الثانوية الفنية الصناعية في تحقيق الاقتصاد الإبداعي لمواكبة سوق العمل، مع توضيح آليات تنفيذها، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والتحليل البيئي لملاءمته لطبيعة الموضوع.
طبقت الدراسة علي عينة من الطلاب بنين بلغ عددهم (400) طالب، وعدد من المعلمين بلغ عددهم (123) معلم، كما توصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج من أهمها: ظهور قصور في دور المدرسة في تحقيق الاقتصاد الابداعي سواء من وجهه نظر الطلاب او المعلمون، وهذا قد يؤثر بالسلب علي مخرجات هذا النوع من التعليم، ومدي مواكبته لمتطلبات سوق العمل، ومن ثم أصبح من الضروري تطوير كافة عناصر المنظومة التعليمية من المناهج وطرق التدريس، والأنشطة الطلابية والمعلمون والإدارة المدرسية، وتوفير الامكانات المادية والبشرية اللازمة، إضافة إلي توفير فرص المشاركة المجتمعية، مما يسهم في إعداد خريجين وفق متطلبات سوق العمل المتغيرة ويكون لهم مكانهم في مصاف الدول المتقدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية