تطوير الأداء الإبداعي لمعلمي المرحلة الثانويه في ضوء متطلبات التميز المؤسسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيه جامعة جنوب الوادي

2 كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم الباحثة : فاطمه مقرب محمود عبدالله.
عنوان الرسالة : تصور مقترح لتطوير الأداء الابداعي لمعلمي المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التميز المؤسسي (دراسة ميدانية ).
هدفت الدراسة الحالية إلى : الوقوف على واقع الأداء الابداعي في المدرسة الثانوية في جمهورية مصر العربية ، وتقديم تصور مقترح لتطوير الأداء الابداعي لمعلمي المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التميز المؤسسي .
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بطرائقه وأدواته والذي اعتمد على الاستبانة واستطلاع الرأي كأداة من أدواته ، حيث تم تطبيقها على عينة من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة قنا ، وقد بلغ عددها ( 250 ).
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، من أهمها :
- قلة وعي المعلمين بمفهوم الأداء الابداعي والتميز المؤسسي بالمدرسة الثانوية .
- القصور في تشجيع المعلمين على التغيير وتطوير الأداء الابداعي .
- قلة توفير نظام حوافز يحفز المعلمين على إخراج طاقاتهم الابداعية وقلة استفادة وزارة التربية والتعليم من تلك الطاقات .
- ضعف توفير البيئة المدرسية الملاءمة لتطوير الأداء الابداعي لمعلمي المرحلة الثانوية .
- قلة الموارد والامكانات المادية والمالية التي تساعد على تطوير الأداء الابداعي لمعلمي المرحلة الثانوية وتحقيق التميز المؤسسي .
- قلة البرامج التدريبية التي تعمل على تنمية الأداء الابداعي للمعلم وتساعده على مسايرة كل ماهو جديد في ظل التطور التكنولوجي المتسارع .
- ضعف البنية التحتية للمدارس الثانوية من مباني ومعامل وشبكات انترنت وأجهزة حاسب آلي مما يعيق تطور الأداء الابداعي للمعلم .
- زيادة الكثافة الطلابية داخل الفصول الدراسية مما يعيق عملية التغيير والتطوير .
- قصور تطوير المناهج الدراسية وبعدها عن البيئة الحياتية المحيطة ب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية