ستخلص : تهدف الدراسة لوضع مفهوم لتدريب المعلمين أثناء الخدمة في المدارس الابتدائية من خلال وحدات التدريب المتاحة بها , و تعرض الدراسة خبرات بعض الدول في مجال تحويل المدارس الي مجتمعات تعلم فاعلة , و هي ( ماليزيا , الصين , السعودية , بريطانيا ) , حيث تتناول الدراسة العوامل المؤثرة علي تعليم وتدريب المعلمين بها داخل المدراس للاستفادة منها لتطوير وحدات التدريب بمدارسنا الابتدائية ؛ لتمکن المعلم من استيعاب المتغيرات الراهنة , بإمداده بمهارات متجددة من خلال تعلم مستمر مدي الحياة . حيث استطاعت هذه الدول تحويل المدارس لديهم من مجرد مؤسسات تعليمية الي مدارس فعالة , ثم الي مجتمعات تعلم ؛ حيث تتفاعل داخلها جميع مکونات النظام التعليمي کالمبني المدرسي و المنهج الدراسي و المعلم و المتعلم و الادارة و المشارکة المجتمعية ؛ مما يخلق بيئة داعمة لتعلم عناصره البشرية, لذلک اهتموا ببرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة في المدارس کأداة هامة لتحديث المدرسة , و جعلها أکثر فاعلية , و لرفع الکفاءة المهنية للمعلمين و لتحسين منتجهم التعليمي . الکلمات المفتاحية : تدريب المعلمين أثناء الخدمة – وحدات التدريب – مجتمعات التعلم الفعالة .
سليم, آمال سليم فهيم, حسن, محمد النصر حسن محمد, & فؤاد, ننسى احمد. (2022). دور وحدات التدريب بالمدارس الابتدائية في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 52(52), 433-484. doi: 10.21608/maeq.2022.141716.1088
MLA
آمال سليم فهيم سليم; محمد النصر حسن محمد حسن; ننسى احمد فؤاد. "دور وحدات التدريب بالمدارس الابتدائية في ضوء خبرات بعض الدول", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 52, 52, 2022, 433-484. doi: 10.21608/maeq.2022.141716.1088
HARVARD
سليم, آمال سليم فهيم, حسن, محمد النصر حسن محمد, فؤاد, ننسى احمد. (2022). 'دور وحدات التدريب بالمدارس الابتدائية في ضوء خبرات بعض الدول', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 52(52), pp. 433-484. doi: 10.21608/maeq.2022.141716.1088
VANCOUVER
سليم, آمال سليم فهيم, حسن, محمد النصر حسن محمد, فؤاد, ننسى احمد. دور وحدات التدريب بالمدارس الابتدائية في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2022; 52(52): 433-484. doi: 10.21608/maeq.2022.141716.1088