دور وحدات التدريب بالمدارس الابتدائية في ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا

2 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

3 كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

ستخلص :
تهدف الدراسة لوضع مفهوم لتدريب المعلمين أثناء الخدمة في المدارس الابتدائية من خلال وحدات التدريب المتاحة بها , و تعرض الدراسة خبرات بعض الدول في مجال تحويل المدارس الي مجتمعات تعلم فاعلة , و هي ( ماليزيا , الصين , السعودية , بريطانيا ) , حيث تتناول الدراسة العوامل المؤثرة علي تعليم وتدريب المعلمين بها داخل المدراس للاستفادة منها لتطوير وحدات التدريب بمدارسنا الابتدائية ؛ لتمکن المعلم من استيعاب المتغيرات الراهنة , بإمداده بمهارات متجددة من خلال تعلم مستمر مدي الحياة .
حيث استطاعت هذه الدول تحويل المدارس لديهم من مجرد مؤسسات تعليمية الي مدارس فعالة , ثم الي مجتمعات تعلم ؛ حيث تتفاعل داخلها جميع مکونات النظام التعليمي کالمبني المدرسي و المنهج الدراسي و المعلم و المتعلم و الادارة و المشارکة المجتمعية ؛ مما يخلق بيئة داعمة لتعلم عناصره البشرية, لذلک اهتموا ببرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة في المدارس کأداة هامة لتحديث المدرسة , و جعلها أکثر فاعلية , و لرفع الکفاءة المهنية للمعلمين و لتحسين منتجهم التعليمي .
الکلمات المفتاحية : تدريب المعلمين أثناء الخدمة – وحدات التدريب – مجتمعات التعلم الفعالة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية