استخدام مدخل STEAM لتنمية مهارات التفكير التأملي لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادى بقنا / كلية التربية بقنا

2 كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

المستخلص:-
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية استخدام مدخل STEAMفي تنمية مهارات التفكير التأملي لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحث بالإطلاع علي الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت كلاً من مدخل STEAM ومهارات التفكير التأملي، وأعدت الباحثة قائمة بمهارات التفكير التأملي اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتم إعادة صياغة وحدة الطاقة الكهربية والنشاط الإشعاعي ودليل المعلم الخاص بتدريسها وفقاً لمدخل STEAM، وتم اعداد اختبار لمهارات التفكير التأملي ثم تجهيز المتطلبات القبلية الواجبة للقيام بالتجربة، ثم اختيار مجموعتي البحث (تجريبية – ضابطة) من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتم التاكد من تكافؤهما ، وإجراء قياس قبلي باستخدام أداة القياس السابق ذكرها، وتم التدريس لأفراد المجموعة التجريبية باستخدام مدخل STEAM ولأفراد المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة، ثم إجراء قياس بعدي، وأخيراً تم جمع البيانات وإجراء المعالجة الاحصائية والتوصل لنتائج البحث وتفسيرها ، ثم تقديم التوصيات والمقترحات في ضوئها.
الكلمات المفتاحية: مدخل STEAM – مهارات التفكير التأملي- الصف الثالث الإعدادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية