وحدة مقترحة فى منهج العلوم لتنمية الوعى المائى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حنوب الوادى بقنا - کلية التربية

2 كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

مستخلص البحث :
هدف البحث إلى التعرف على : أثر وحدة مقترحة فى منهج العلوم لتنمية الوعى المائى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتم أتباع المنهج التجريبى القائم على قياس أثر المتغير المستقل ( الوحدة المقترحة )على المتغير التابع ( الوعى المائى ) ، وتحددت إجراءات البحث فيما يلى ، إعداد قائمة بأبعاد الوعى المائى من خلال الإطلاع على المصادر العربية والاجنبية التى تناولت موضوع البحث ، وتم إعداد المواد التعليمية وتشتمل على ( کتيب التلميذ – دليل المعلم ) ، تم إعداد أداة البحث وهى ( مقياس للوعى المائى) ، ثم قامت الباحثة بإختيار مجموعة البحث وقوامها ( 35 ) تلميذة ،وتم تطبيق أداة القياس قبليا على المجموعة التجريبية ، ثم تطبيق تجربة البحث على المجموعة التجريبية ، ثم التطبيق البعدى لأداة القياس والحصول على البيانات المختلفة للمعالجة الإحصائية للنتائج ،وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01 ) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس الوعى المائى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية