هدف البحث الحالي إلى خفض تباطؤ الإيقاع المعرفي باستخدام الإرشاد المعرفي السلوکي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي نقص الانتباه ، حيث تکونت عينة الدراسة من ( 36 ) تلميذا ،( 21 تلميذا ،15 وتلميذة ) من تلاميذ الصف الثاني والثالث والرابع من المرحلة الابتدائية ذوي نقص الانتباه، بمتوسط عمري قدره (14,108) شهر وانحراف معياري قدره ( 54,11) شهر ، وتم استخدام مقياس تباطؤ الإيقاع المعرفي( Sluggish Cognitive Tempo scale (إ عداد/ Barkely,2018 )، وبرنامج إرشادي معرفي سلوکي ، وأظهرت نتائج البحث انخفاض مستوي تباطؤ الإيقاع المعرفي SCT لدي تلاميذ الصفوف الأولي من المرحلة الابتدائية ، واستمرار انخفاضه في القياس التتبعى.
The present research aimed to reduce Sluggish Cognitive Tempo by using Cognitive Behavioral Counseling Program of Elementary Pupils with Inattention. The sample consisted of (N=36), with mean age (108.14) and standard deviation (11.54). The study used Sluggish Cognitive Tempo scale (prepared by Barkely,2018), and a Cognitive Behavioral Counseling Program. The results showed a low level of Sluggish Cognitive Tempo for Elementary Pupils with Inattention, and a continuous decrease in follow-up measurement.
أحمد, هالة صلاح, مفضل, مصطفى ابو المجد سليمان, & حفنى, على ثابت ابراهيم. (2022). فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي في خفض تباطؤ الإيقاع المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي نفص الانتباه. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 52(52), 695-746. doi: 10.21608/maeq.2022.141328.1087
MLA
هالة صلاح أحمد; مصطفى ابو المجد سليمان مفضل; على ثابت ابراهيم حفنى. "فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي في خفض تباطؤ الإيقاع المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي نفص الانتباه", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 52, 52, 2022, 695-746. doi: 10.21608/maeq.2022.141328.1087
HARVARD
أحمد, هالة صلاح, مفضل, مصطفى ابو المجد سليمان, حفنى, على ثابت ابراهيم. (2022). 'فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي في خفض تباطؤ الإيقاع المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي نفص الانتباه', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 52(52), pp. 695-746. doi: 10.21608/maeq.2022.141328.1087
VANCOUVER
أحمد, هالة صلاح, مفضل, مصطفى ابو المجد سليمان, حفنى, على ثابت ابراهيم. فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي في خفض تباطؤ الإيقاع المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي نفص الانتباه. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2022; 52(52): 695-746. doi: 10.21608/maeq.2022.141328.1087