فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي في خفض تباطؤ الإيقاع المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي نفص الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادي / کلية التربية

2 كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى خفض تباطؤ الإيقاع المعرفي باستخدام الإرشاد المعرفي السلوکي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي نقص الانتباه ، حيث تکونت عينة الدراسة من ( 36 ) تلميذا ،( 21 تلميذا ،15 وتلميذة ) من تلاميذ الصف الثاني والثالث والرابع من المرحلة الابتدائية ذوي نقص الانتباه، بمتوسط عمري قدره (14,108) شهر وانحراف معياري قدره ( 54,11) شهر ، وتم استخدام مقياس تباطؤ الإيقاع المعرفي( Sluggish Cognitive Tempo scale (إ عداد/ Barkely,2018 )، وبرنامج إرشادي معرفي سلوکي ، وأظهرت نتائج البحث انخفاض مستوي تباطؤ الإيقاع المعرفي SCT لدي تلاميذ الصفوف الأولي من المرحلة الابتدائية ، واستمرار انخفاضه في القياس التتبعى.

The present research aimed to reduce Sluggish Cognitive Tempo by using Cognitive Behavioral Counseling Program of Elementary Pupils with Inattention. The sample consisted of (N=36), with mean age (108.14) and standard deviation (11.54). The study used Sluggish Cognitive Tempo scale (prepared by Barkely,2018), and a Cognitive Behavioral Counseling Program. The results showed a low level of Sluggish Cognitive Tempo for Elementary Pupils with Inattention, and a continuous decrease in follow-up measurement.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية