الخصائص السيكومترية لمقياس توجهات أهداف الإنجاز الثمانية لدى طلاب كلية التربية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا - قسم علم النفس التربوي

2 جامعة جنوب الوادي - کلية التربية بقنا - قسم علم النفس التربوى

المستخلص

الثمانية لدى طلاب كلية التربية بقنا, تكونت عينة البحث من(280) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة تعليم عام للعام الدراسي (2021 – 2022)، بمتوسط عمر زمني قدره (43,21) سنة, وانحراف معياري قدره (664,4), وقد تم التحقق من صدق المقياس من خلال صدق التحليل العاملي الاستكشافي الذى كشف عن وجود 8 أبعاد, وتم التحقق من ثبات المقياس من خلال حساب معًامل ألفا كرونباخ لأبعاد المقياس, وطريقة التجزئة النصفية (Gitman's), وبلغت قيمة ألفا كرونباخ لبعد أهداف إحجام ذات المستقبل(904,), وبلغت قيمتها لبعد أهداف إقدام ذات الماضي(893,), وبلغت(660,) لبعد أهداف إقدام ذات المستقبل, وبلغت(707,) لبعد أهداف إقدام المهمة, وبلغت قيمتها لبعد أهداف إحجام ذات الماضي(882,), وبلغت(705,) لبعد أهداف إحجام المهمة, وبلغت(693,) لبعد أهداف إقدام الآخر, وبلغت (600,) لبعد أهداف إحجام الآخر، وبلغت قيمة معامل Gitman's (793,), مما يشير إلى أن مقياس توجهات أهداف الإنجاز الثمانية يتمتع بمؤشرات صدق وثبات جيدة وأنه ملائم للاستخدام.

الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية, توجهات أهداف الإنجاز الثمانية، طلاب كلية التربية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية