فاعلية استراتيجية التدريس الفريقي في تدريس التعبير الشفهي على تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا

2 کلية التربية - جامعة سوهاج

3 کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية:

هدف البحث تعرف فاعلية استراتيجية التدريس الفريقي في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري, ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي, وأُعِد لهذا الغرض اختبار (مهارات الفهم الاستماعي) وقد بلغ عدد مفرداته (20)مفردة, كما تم إعداد دليل المعلم للاسترشاد به في شرح موضوعات التعبير الشفهي حسب طريقة التدريس الفريقي, كذلك تم تدريب المعلمين المشاركين بالفريق التدريسي على تدريس هذه الموضوعات وفقاً لطريقة التدريس الفريقي التي تقوم على التعاون التام بين الأعضاء في مختلف مراحل التدريس, هذا وقد تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري بمعهد الحاجة فاطمة بإدارة أرمنت التعليمية الأزهرية, وعددها(60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري, تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وعددها (30) تلميذًا حيث درسوا موضوعات التعبير الشفهي بالطريقة العادية( معلم واحد), ومجموعة تجريبية وعددها (30) تلميذاً درسوا موضوعات التعبير الشفهي باستخدام استراتيجية التدريس الفريقي وبعد أن قام الباحث بتطبيق أداة البحث( اختبار مهارات الفهم الاستماعي) قبليًا وبعديًا, وبعد معالجة النتائج إحصائيًا كشفت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم الاستماعي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية : التدريس الفريقي, الفهم الاستماعي, تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية