الاتصال الإداري كمدخل لتحسين جودة القرار بالمدارس الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تعتبر الإدارة هي الخط الفاصل بين النجاح والفشل، فالإدارة هي مسؤولة بالدرجة الأولى عن نجاح المنظمات داخل المجتمع بل ويتخطى دورها ليصل إلى مسؤولية تقدم أو تخلف الأمم، فالاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية يقع على عاتقها، فهناك الكثير من الدول التي تمتلك مقومات النجاح الاقتصادي من ناحية الموارد ولكن سوء الإدارة يبقيها في مواقع متأخرة اقتصادياً.

ويعتبر تأسيس نظام فعال للاتصال أكثر الأمور تحدياً في إدارة النظم التربوية والمحافظة على استمراريته, فالاتصال من وظائف القيادة الإدارية الضرورية وهو الوسيلة التي يتم عبرها القيام بوظائف القيادة الإدارية الأساسية , والعملية التربوية تعتمد في الأساس على الاتصال في سيرها لذلك انعكس مفهوم الاتصال على الإدارة التربوية بشكل عام والقيادة المدرسية بشكل خاص، وقائد المؤسسة الناجح والفعال هو الذي يحاول بشكل مستمر أن يعي مستوى كفايته وفاعليته في أداء عملية الاتصال في التنظيم المدرسي

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي الأسس النظرية للاتصال الإداري في المؤسسات التعليمية في الأدبيات المعاصرة, والوقوف علي الإطار النظري لعملية صنع واتخاذ القرار التعليمي وجودته في المؤسسات التعليمية في الأدبيات المعاصرة, بالإضافة إلي متطلبات تحسين جودة القرار التعليمي بالمدارس الثانوية العامة في ضوء مدخل الاتصال الإداري, ورصد واقع استخدام مدخل الاتصال الإداري في تحسين جودة القرار التعليمي بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة قنا, واعتمد البحث الحالي علي المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث, وقد استخدم البحث استبيان موجه لمديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة قنا والبالغ عددهم (47) مدير بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة قنا, وقد توصل البحث إلي تصور مقترح يمكن من خلاله تحسين جودة القرار التعليمي بالمدارس الثانوية العامة في محافظة قنا في ضوء مدخل الاتصال الإداري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية